بحـث
المواضيع الأخيرة
الصليب وسر الشكر
النوفلي :: المواضيع الدينية :: عظات
صفحة 1 من اصل 1
الصليب وسر الشكر
حضور الله في القداس الالهى حضور المحبة المصلوبة، يقودنا من الصلاة الى التسبيح ثم الى عمق الشركة مع الله والاتحاد به، والثبوت في المسيح بالتناول من الجسد والدم الأقدسين.
ان هدف القداس هو أن يستمر الصليب، ليسهل لنا أن نتحد بذبيحة الجلجثة، ونستطيع أن نخلص.
ان القداس هو شركة لموت الرب كما قال معلمنا بولس الرسول: "لأعرفه وقوة قيامته وشركة آلامه متشبها بموته." (فى3: 10).
* رشم الصليب في تقدمة الحمل:
يرشم الكاهن خبز الصعيدة عند وضعه على المذبح قائلاً: "باسم الآب والابن والروح القدس فهو يقدم بعد ذلك البركة للآب ضابط الكل وابنه يسوع المسيح ربنا والروح القدس المعزى". ثلاث رشومات تقال، وهو يخبر المؤمنين بدعوتهم السماوية قائلاً:
" باسم الآب والابن والروح القدس". وبأن سر التبنى الذي من الآب هو الذي يباركون الآب عليه قائلين: مبارك الآب ضابط الكل الذي أعطانا جديداً سر التبنى في الصعيدة الناطقة الروحانية.
والكاهن يدعوهم معلناً دعوتهم الى وليمة الابن السماوية ويقول بعدها " مبارك الابن الوحيد يسوع المسيح ربنا " الذي خلع عليهم ملابس الوليمة وجعلهم أهلاً لحضور العرس السمائى أى القداس الالهى.
أما عند قولنا مبارك الروح القدس المعزى فإننا نعترف بأن الباراكليت الذي نلناه بعد اغتسالنا هو الذي سيعلن لنا سر جسد الرب ودمه.
* رشم بعد تقدمة الحمل:
يقول الكاهن " السلام لجميعكم " ويرشم رشماً واحداً معلناً قبول الله للشعب بعد اعترافهم بقبول الدعوة السمائية.
يجاوبه الشعب: "ولروحك أيضاً " لأن الوحدة الروحية قائمة بالسلام أى ربنا يسوع المسيح وصليبه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). لأن بصليبه المحيى صار الصلح والسلام للبشر.
* رشم أثناء صلاة الشكر:
وعند تلاوة صلاة الشكر يقول الكاهن: "وعن سائر شعبك " لكى تبطل علامة الصليب المحيى أفعال الشياطين.
ويرشم الكاهن الشعب داعياً إياهم إلى اليقظة الروحية وأن يحفظوا ثوب معموديتهم غير دنس، بل نقى دائماً يليق بأولاد الآب السماوى
* وعن هذه المائدة:
يرشم الكاهن المذبح مؤكداً أن الواقف أمام المذبح لا يمكنه أن يُحضر معه الخلافات الأرضية وأفعال الأرواح النجسة. ومن يُزمع أن يأكل من الصعيدة بعد تقديسها برشم الصليب وبالروح القدس ليس له قبول ولا استحقاق لهذه البركة السماوية إلا إذا كان قد تاب وعاد واتحد بالصليب وتصالح مع غيره، بمحبة قلبية خالصة اساسها محبة الله.
ان هدف القداس هو أن يستمر الصليب، ليسهل لنا أن نتحد بذبيحة الجلجثة، ونستطيع أن نخلص.
ان القداس هو شركة لموت الرب كما قال معلمنا بولس الرسول: "لأعرفه وقوة قيامته وشركة آلامه متشبها بموته." (فى3: 10).
* رشم الصليب في تقدمة الحمل:
يرشم الكاهن خبز الصعيدة عند وضعه على المذبح قائلاً: "باسم الآب والابن والروح القدس فهو يقدم بعد ذلك البركة للآب ضابط الكل وابنه يسوع المسيح ربنا والروح القدس المعزى". ثلاث رشومات تقال، وهو يخبر المؤمنين بدعوتهم السماوية قائلاً:
" باسم الآب والابن والروح القدس". وبأن سر التبنى الذي من الآب هو الذي يباركون الآب عليه قائلين: مبارك الآب ضابط الكل الذي أعطانا جديداً سر التبنى في الصعيدة الناطقة الروحانية.
والكاهن يدعوهم معلناً دعوتهم الى وليمة الابن السماوية ويقول بعدها " مبارك الابن الوحيد يسوع المسيح ربنا " الذي خلع عليهم ملابس الوليمة وجعلهم أهلاً لحضور العرس السمائى أى القداس الالهى.
أما عند قولنا مبارك الروح القدس المعزى فإننا نعترف بأن الباراكليت الذي نلناه بعد اغتسالنا هو الذي سيعلن لنا سر جسد الرب ودمه.
* رشم بعد تقدمة الحمل:
يقول الكاهن " السلام لجميعكم " ويرشم رشماً واحداً معلناً قبول الله للشعب بعد اعترافهم بقبول الدعوة السمائية.
يجاوبه الشعب: "ولروحك أيضاً " لأن الوحدة الروحية قائمة بالسلام أى ربنا يسوع المسيح وصليبه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). لأن بصليبه المحيى صار الصلح والسلام للبشر.
* رشم أثناء صلاة الشكر:
وعند تلاوة صلاة الشكر يقول الكاهن: "وعن سائر شعبك " لكى تبطل علامة الصليب المحيى أفعال الشياطين.
ويرشم الكاهن الشعب داعياً إياهم إلى اليقظة الروحية وأن يحفظوا ثوب معموديتهم غير دنس، بل نقى دائماً يليق بأولاد الآب السماوى
* وعن هذه المائدة:
يرشم الكاهن المذبح مؤكداً أن الواقف أمام المذبح لا يمكنه أن يُحضر معه الخلافات الأرضية وأفعال الأرواح النجسة. ومن يُزمع أن يأكل من الصعيدة بعد تقديسها برشم الصليب وبالروح القدس ليس له قبول ولا استحقاق لهذه البركة السماوية إلا إذا كان قد تاب وعاد واتحد بالصليب وتصالح مع غيره، بمحبة قلبية خالصة اساسها محبة الله.
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي- عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
النوفلي :: المواضيع الدينية :: عظات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz
» رمش عيد ختان الرب 2022
الخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» الجمعة الرابعة من السوبارا
الأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا
الخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz
» شبح لالاها معشنان
الثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
الجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz
» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz
» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz