بحـث
المواضيع الأخيرة
كيف يتبرر الإنسان عند الله؟- 2
النوفلي :: المواضيع الدينية :: عظات
صفحة 1 من اصل 1
كيف يتبرر الإنسان عند الله؟- 2
عندما نقر بالله وبسيطرته على جميع مقدرات العالم،نجابه معضلة الشر و الآلام التي تقض مضجع البشرية منذ فجر التاريخ.وتزداد حدة مشكلتنا عندما تنقض النوائب والكوارث على خائفي الله والمتعبدين له. ونحن نبحث في هذا الموضوع لا من جهة نظر فلسفية معينة بل بناء على تعاليم الوحي. وهكذا نعود إلى دراستنا لسفر أيوب الصديق. عاش هذا الرجل الشهم في القسم الشمالي من الجزيرة العربية قبل مئات السنين من أيام المسيح وكان الله قد من عليه بالخيرات العديدة ووهبه سبعة بنين و ثلاثة بنات.
ادعى الشيطان بان أيوب كان يتقي الله نظراً للخيرات الزمنية التي استلمها من ربه فظهر أمام عرش الله قائلا نظرا للخيرات الزمنية التي استلمها من ربه. فظهر أمام عرش الله: قائلاً: "هل مجاناً يتقى أيوب الله؟ أليس انك سيجت حوله وحول بيته وحول بيته وحول كل ما له من كل ناحية. باركت أعمل يديه فانتشرت مواشيه في الأرض. ولكن أبسط الآن ومس كل ما لديه فانه يجدف عليك".
سمح الله للشيطان بأن يسلب أيوب ثروته وبينيه وبناته وكذلك صحته اذ ضرب الشيطان أيوب بمرض خبيث يشبه داء البرص. جاء أصحاب أيوب من أنحاء مختلفة من الجزيرة العربية لمؤاساته وتعزيته ولكنهم ما لبثوا أن انقلبوا عليه وصاروا ينتقدونه انتقادا مرا. وكان رأيهم أن الإنسان المعذب لا بد أن يكون قد استحق ما صار له وما عليه إلا أن يتوب عن غيه طالبا الرحمة من الله. ليم يقبل أيوب هذا التحليل التبسيطي لمشكلة الآلام بل ثابر على شهادته بأنه لم يعمل أي شيء خاص لتنهمر عليه هذه الويلات.
ومما قاله أيوب في الفصل لتاسع من سفره وإجابة على وعظ بلدد الشوحي:
2[صَحِيحٌ. قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ كَذَا. فَكَيْفَ يَتَبَرَّرُ الإنسان عِنْدَ اللهِ؟ 3إِنْ شَاءَ أَنْ يُحَاجَّهُ لاَ يُجِيبُهُ عَنْ وَاحِدٍ مِنْ أَلْفٍ. 4هُوَ حَكِيمُ الْقَلْبِ وَشَدِيدُ الْقُوَّةِ. مَنْ تَصَلَّبَ عَلَيْهِ فَسَلِمَ؟ 5الْمُزَحْزِحُ الْجِبَالَ وَلاَ تَعْلَمُ. الَّذِي يَقْلِبُهَا فِي غَضَبِهِ 6الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَا 7الآمِرُ الشَّمْسَ فَلاَ تُشْرِقُ وَيَخْتِمُ عَلَى النُّجُومِ. 8الْبَاسِطُ السَّمَاوَاتِ وَحْدَهُ وَالْمَاشِي عَلَى أَعَالِي الْبَحْرِ. 9صَانِعُ النَّعْشِ وَالْجَبَّارِ وَالثُّرَيَّا وَمَخَادِعِ الْجَنُوبِ. 10فَاعِلُ عَظَائِمَ لاَ تُفْحَصُ وَعَجَائِبَ لاَ تُعَدُّ.
أقر أيوب الصديق بأنه هناك بون شائع بين الإنسان والله. والوصف الشعري الذي وهبنا إياه أيوب لقوة الله وجبروته وتعاليه على دنيانا يعد من أروع ما كتب في تاريخ البشرية. ولم يكتف أيوب بالكلام عن قوة الله الظاهرة في أرضننا وفيما يحيط بها من أفلاك وسيارات بل ذهب إلى الكلام عن موقف الإنسان المؤمن من باريه فقال:
11[هُوَذَا يَمُرُّ عَلَيَّ وَلاَ أَرَاهُ وَيَجْتَازُ فَلاَ أَشْعُرُ بِهِ. 12إِذَا خَطَفَ فَمَنْ يَرُدُّهُ وَمَنْ يَقُولُ لَهُ: مَاذَا تَفْعَلُ؟ 13اللهُ لاَ يَرُدُّ غَضَبَهُ. يَنْحَنِي تَحْتَهُ أَعْوَانُ رَهَبَ. 14كَمْ بِالأَقَلِّ أَنَا أُجَاوِبُهُ وَأَخْتَارُ كَلاَمِي مَعَهُ. 15لأَنِّي وَإِنْ تَبَرَّرْتُ لاَ أُجَاوِبُ بَلْ أَسْتَرْحِمُ دَيَّانِي. 16لَوْ دَعَوْتُ فَاسْتَجَابَ لِي لَمَا آمَنْتُ بِأَنَّهُ سَمِعَ صَوْتِي. 17ذَاكَ الَّذِي يَسْحَقُنِي بِالْعَاصِفَةِ وَيُكْثِرُ جُرُوحِي بِلاَ سَبَبٍ. 18لاَ يَدَعُنِي آخُذُ نَفَسِي وَلَكِنْ يُشْبِعُنِي مَرَائِرَ. 19إِنْ كَانَ مِنْ جِهَةِ قُوَّةِ الْقَوِيِّ يَقُولُ: هَئَنَذَا. وَإِنْ كَانَ مِنْ جِهَةِ الْقَضَاءِ يَقُولُ: مَنْ يُحَاكِمُنِي؟ 20إِنْ تَبَرَّرْتُ يَحْكُمُ عَلَيَّ فَمِي؟ وَإِنْ كُنْتُ كَامِلاً يَسْتَذْنِبُنِي.
ما أن وقف أيوب أمام الله وتأمل في صفاته الكاملة حتى أقر واعترف بأنه لا يقدر أن يقدم له حسابا عن كل ما يجري في دنيانا. لا يتبرر الإنسان أمام الله بناء على بره المزعوم. كان أيوب يشعر كل الشعور بأنه لم يكن ملما بأنه لم يكن كاملا , ولكنه في نفس الوقت لم يكن ملما بأي شر أو معصية أو إثم كان ارتكبه لنتهال عليه الويلات. فما أن انتهى من حتى نظر إلى نفسه وأخذ يندب أيامه المليئة بالأتراح فقال:
21[كَامِلٌ أَنَا. لاَ أُبَالِي بِنَفْسِي. رَذَلْتُ حَيَاتِي. 22هِيَ وَاحِدَةٌ. لِذَلِكَ قُلْتُ إِنَّ الْكَامِلَ وَالشِّرِّيرَ هُوَ يُفْنِيهِمَا. 23إِذَا قَتَلَ السَّوْطُ بَغْتَةً يَسْتَهْزِئُ بِتَجْرِبَةِ الأَبْرِيَاءِ. 24الأَرْضُ مُسَلَّمَةٌ لِيَدِ الشِّرِّيرِ. يُغَشِّي وُجُوهَ قُضَاتِهَا. وَإِنْ لَمْ يَكُنْ هُوَ فَإِذاً مَنْ؟ 25أَيَّامِي أَسْرَعُ مِنْ عَدَّاءٍ تَفِرُّ وَلاَ تَرَى خَيْراً. 26تَمُرُّ مَعَ سُفُنِ الْبَرْدِيِّ. كَنَسْرٍ يَنْقَضُّ إِلَى صَيْدِهِ. 27إِنْ قُلْتُ: أَنْسَى كُرْبَتِي. أُطْلِقُ وَجْهِي وَأَبْتَسِمُ 28أَخَافُ مِنْ كُلِّ أَوْجَاعِي عَالِماً أَنَّكَ لاَ تُبَرِّئُنِي. 29أَنَا مُسْتَذْنَبٌ فَلِمَاذَا أَتْعَبُ عَبَثاً؟ 30وَلَوِ اغْتَسَلْتُ فِي الثَّلْجِ وَنَظَّفْتُ يَدَيَّ بِالأَشْنَانِ 31فَإِنَّكَ فِي النَّقْعِ تَغْمِسُنِي حَتَّى تَكْرَهَنِي ثِيَابِي. 32لأَنَّهُ لَيْسَ هُوَ إنسان اً مِثْلِي فَأُجَاوِبَهُ فَنَأْتِي جَمِيعاً إِلَى الْمُحَاكَمَةِ. 33لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا! 34لِيَرْفَعْ عَنِّي عَصَاهُ وَلاَ يَبْغَتْنِي رُعْبُهُ. 35إِذاً أَتَكَلَّمُ وَلاَ أَخَافُهُ. لأَنِّي لَسْتُ هَكَذَا عِنْدَ نَفْسِي.
لم ينكر أيوب أنه كان بحاجة ماسة إلى رحمة الله وغفرانه. لكن مشكلته تمحورت في عدم مقدرت على فهم قضاء الله في هذا العالم. إذ كثيرا ما ظهر له أن الله يعامل الكامل والشرير وكأنه لا فرق بينهما. وهنا كلمة كامل تعني الكمال النسبي , لا الكمال المطلق , الكمال الذي يحصل عليه المؤمن المتعلق بالله وبكلمته الخلاصية. وإذ ثابر أيوب الصديق على معركته الروحية خائضا غمارها بكل قواه الفكرية والروحية , اقترب من كيد الحقيقة عندما كانت هناك مصالح يضع يده عليه وعلى الله. عبرت هذه الكلمات عما كانت تصبو إليه نفس أيوب المعذبة. ياليت هناك وسيط بين الله والإنسان ليساعده عل الحصول على الغفران التام وعلى فهم أسرار وألغاز الحياة الدنيا ! وما كانت تصبو أليس نفس أيوب وغيره من أتقياء أيام ما قبل الميلاد صار حقيقة واقعة عندما وفد عالمنا هذا يسوع المسيح مرسل الله الذي أتم خلاصنا بموته على الصليب وبقيامته من بين الموات. وقد تطرق إلى الكلام عن هذا الموضوع كاتب الرسالة إلى العبرانيين قائلا:
11وَأَمَّا الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الْخَلِيقَةِ. 12وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُولٍ، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيّاً. 13لأَنَّهُ إِنْ كَانَ دَمُ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ وَرَمَادُ عِجْلَةٍ مَرْشُوشٌ عَلَى الْمُنَجَّسِينَ يُقَدِّسُ إِلَى طَهَارَةِ الْجَسَدِ، 14فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلَّهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ! 15وَلأَجْلِ هَذَا هُوَ وَسِيطُ عَهْدٍ جَدِيدٍ، لِكَيْ يَكُونَ الْمَدْعُّوُونَ - إِذْ صَارَ مَوْتٌ لِفِدَاءِ التَّعَدِّيَاتِ الَّتِي فِي الْعَهْدِ الأَوَّلِ - يَنَالُونَ وَعْدَ الْمِيرَاثِ الأَبَدِيِّ.
فما تنهاه أيوب منذ آلاف السنين تم في حياة المسيح وموته وقيامته وأصبح بذلك وسيطا لعهد أفضل ! واذ نحيا نحن بعد نحو ألفي سنة من تتميم مواعيد الله في المسيح يسوع و نذهب إلى وسيطنا وشفيعنا الوحيد في كل مناسبة ولا سيما عندما تمر حياتنا بمشكلات عديدة لا نرى مخرجا منها. لسنا إذن وحيدين في دنيا الآلام والعذابات بل يأتي المسيح إلى نجدتنا متى آمنا به ويمكننا من تكميل مسيرتنا الايمانبة حتى نصل إلى شاطىء الأبدية فننعم آنئذ بالسلام التام في حضرة الله , آمين.
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي- عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
مواضيع مماثلة
» كيف يتبرر الإنسان عند الله؟-1
» أجوبة الله على أسئلة الإنسان
» يسوع إبن الله ... وكيف خدم كيسوع إبن الإنسان
» الإنسان الوديع
» لكي لا يبقى الإنسان أسير الماضي
» أجوبة الله على أسئلة الإنسان
» يسوع إبن الله ... وكيف خدم كيسوع إبن الإنسان
» الإنسان الوديع
» لكي لا يبقى الإنسان أسير الماضي
النوفلي :: المواضيع الدينية :: عظات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz
» رمش عيد ختان الرب 2022
الخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» الجمعة الرابعة من السوبارا
الأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا
الخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz
» شبح لالاها معشنان
الثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
الجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz
» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz
» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz