بحـث
المواضيع الأخيرة
شهـداء شعبنـا الكلدوآشور السريان هم شهـداء العراق اولا
صفحة 1 من اصل 1
شهـداء شعبنـا الكلدوآشور السريان هم شهـداء العراق اولا
الحركة الديمقراطية الكلدو آشورية : وليم وردا:
بغداد/علي الماني
(من القواسم المشتركة بين مكونات الشعب العراقي، هو ما قدمهُ كل مكون عراقي من شهداء في سبيل تحرر العراق وتقدمه، فالشراكة بين المكونات ليست فقط الارض والتاريخ المشترك، بل هو ايضاً ما قدمه كل مكون من شهداء في مسيرة الشعب العراقي) ويزخر تاريخ المكونات العراقية بكواكب مضيئة من ابناء شعبنا العراقي يتوزع انتماؤهم على كل مكونات الشعب العراقي، الا أنهم ينتمون في شهادتهم الى العراق ووحدته.
الشهيد الاشوري
ويكشف تاريخ ابناء شعبنا الاشوري بوصفهم مكوناً اصيلاً من مكونات الشعب العراقي ان الاشوريين وطوال تاريخهم قدموا الكثير من دماء ابنائهم دفاعاً عن حقوقهم القومية والوطنية، وليوم الشهيد الاشوري حكاية مأساوية في تاريخ الاشوريين جعلت منه مناسبة وطنية وقومية يستذكر فيها الاشوريون (الشهيد الاشوري) كجزء من الوفاء لاولئك البشر الذين وهبوا حياتهم من اجل شعبهم ووطنهم، ولم يقدم الاشوريون شهداءهم في اطار الحركة القومية الاشورية فقط بل في اطار الحركة الوطنية العراقية فلقد قاتل الاشوريون في الحركة الكوردية في صفوف البيش مركة وفي حركة الانصار والحزب الشيوعي العراقي والحركة الديمقراطية الاشورية، مبرهنين اصالة انتمائهم للعراق.
شيء من التاريخ
كتب الاستاذ ابرم شبيرا يقول (ان تاريخ شعبنا منذ سقوط امبراطوريته في (539) ق.م حتى بداية القرن الحالي حافل بالمآسي المروعة، والمذابح المفجعة والتضحيات الجسيمة من اجل هذه الامة.. فالاشوريون طوال تاريخهم قدموا دماء الالاف من ابنائهم النجباء ولهم تاريخ زاخر باسماء شهداء ابرار مشيراً الى مذبحة سميل التاريخية بصفتها العلامة الابرز في اضطهاد النظام السياسي للدولة العراقية للمكونات الصغيرة من ابناء شعبنا وبداية التهميش والاقصاء وزرع الفرقة بين مكونات الشعب العراقي.
مذبحة سميل
وربما كانت مذبحة سميل التي جرت وقائعها عام 1933، تمثل باكورة الجرائم الجماعية التي ارتكبت بحق الشعب العراقي ومكوناته على اختلافها الديني والقومي، ويروي المؤرخ والكاتب العراقي عبد المجيد حسيب القيسي في زيارة شخصية له (صيف عام 2000)، والذي ألف كتاباً عن الاشوريين تحت عنوان (تاريخ القضية الاشورية في العراق) يقول (ان قائد الفرقة التي دبرت مذبحة الاشوريين في سميل قتل بمسدسه الخاص فلاحاً اشورياً بسيطاً اعزلً، وعندما سئل عن سبب قتل هذا المسكين قال على الفور "انه جاسوس انكليزي في الوقت الذي كان يقف مع هذا القائد مستشاران انكليزيان للحكومة العراقية".
وقد فسر الاستاذ شبيرا اعتبار مذبحة سميل مناسبة قومية للشهيد الاشوري بقوله (ان السابع من آب والمذبحة المأساوية في سميل عام 1933 تاريخ معاصر وقريب الى احداثنا القومية والسياسية المعاصرة والى المأساة الناجمة عن الممارسات العنصرية والشوفينية ضد الاشوريين في السنوات الاخيرة..اضافة الى ذلك فان الكثير من ابطال الحركة القومية الاشورية عام 1933 كانوا ولا يزالون لوقت قريب احياء يرزقون.. كما ان هناك شهود عيان لمذبحة سميل لا يزال الكثير منهم يعاصرون احداث ايامنا هذه.. ولاول مرة في التاريخ الاشوري تتخذ الحركة القومية عام 1933 نهجاً اكثر تمييزاً واستقلالا من حيث الشكل والمضمون.. وفي العقود الاخيرة نشأت احزاب ومنظمات اشورية سياسية اولت اهمية للتاريخ السياسي الاشوري الزاخر بالبطولات والتضحيات من اجل تحقيق الاهداف القومية المشروعة للاشوريين فكان من الطبيعي جداً كما هو الحال مع بقية الاحزاب السياسية للقوميات الاخرى الاستناد الى احداث تاريخية تتخذ منها دروساً للمستقبل
شهداء العراق
وفي مقابلة مع الاستاذ وليم وردا مسؤول مكتب الثقافة والاعلام في الحركة الديمقراطية الاشورية تحدث فيها عن الشهداء الاشوريين فقال ان الشهداء الاشوريين هم شهداء العراق ونحن ننظر اليهم هكذا مشيراً الى ان (فهد) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي كان اشورياً اضافة للشهداء الاشوريين الذين قاتلوا في فصائل الانصار والبيش مركة..
ومنذ بداية القرن الماضي بدأ الاشوريون يطالبون بحقوقهم ويشاركون في الحركات الوطنية كبقية العراقيين وادراك العديد منهم انه ومن اجل نيل حقوقهم فلابد من ان يكون نظام الحكم علمانياً بحيث يفصل الدين عن الدولة ولهذا بدأوا يتحركون ضمن احزاب تؤمن بهذه التوجهات، وقد انطلق اخرون ليؤسسوا احزاباً كسلمان يوسف سلمان مؤسس الحزب الشيوعي العراقي وقد برز من شهداء شعبنا الاشوري (توما توماس) و(أبو نصير) ولازار ميخا الذي اغتيل في دهوك عام 1993 ضمن حركة الانصار. وفي عام 1963 اعدم البعثيون عدداً من الشباب الاشوريين في قضاء تلكيف بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي وقد تم اعدامهم بطريقة بشعة حيث اجبرت عوائلهم على التصفيق وهم يرون ابناءهم يعدمون؟
وانتهجت الحركة الاشورية عام 1982 اسلوب الكفاح المسلح ضد النظام البائد، وقارعت الديكتاتورية الى جانب القوى الوطنية المعارضة، وشاركت في الفعاليات السياسية للمعارضة العراقية وقدمت الحركة عدداً من الشهداء الذين تم اعتقالهم من قبل المخابرات العراقية كالشهيد (فرنسيس يوسف شابو) عام 1993 في دهوك وكذلك قدمت المراة الاشورية عدداً من الشهيدات مثل (ماكي) و(مركريت).
الحركة الطلابية
كما قدم شعبنا الكلدو اشوري السرياني شهداء من الشبيبة والطلاب، وقد تحدث السيد نينوس يوخنا سكرتير اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري السرياني عن الشهداء الطلاب فقال تأسس اتحادنا عام 1996 في عين كاوه في اربيل وكان الاتحاد يقوم بنشاطاته في تنفيذ دورات التقوية للصفوف المنتهية وتعرضنا لمضايقات من قبل مجموعات مسلحة وعين كاوه مدينة اشورية والمجموعات المسلحة كانت غريبة عن المدينة وقد تعرض بعض الاعضاء للاعتداء من تلك المجموعات فتصدى اثنان من اعضاء اتحادنا وهما (بيرس ميرزاصليوه) و(سمير)، وكانا اعزلين فأطلقت النار عليهما وسقطا شهيدين من اجل شعبنا وسنظل نتذكر شهداء اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري السرياني الى الابد"..
بغداد/علي الماني
(من القواسم المشتركة بين مكونات الشعب العراقي، هو ما قدمهُ كل مكون عراقي من شهداء في سبيل تحرر العراق وتقدمه، فالشراكة بين المكونات ليست فقط الارض والتاريخ المشترك، بل هو ايضاً ما قدمه كل مكون من شهداء في مسيرة الشعب العراقي) ويزخر تاريخ المكونات العراقية بكواكب مضيئة من ابناء شعبنا العراقي يتوزع انتماؤهم على كل مكونات الشعب العراقي، الا أنهم ينتمون في شهادتهم الى العراق ووحدته.
الشهيد الاشوري
ويكشف تاريخ ابناء شعبنا الاشوري بوصفهم مكوناً اصيلاً من مكونات الشعب العراقي ان الاشوريين وطوال تاريخهم قدموا الكثير من دماء ابنائهم دفاعاً عن حقوقهم القومية والوطنية، وليوم الشهيد الاشوري حكاية مأساوية في تاريخ الاشوريين جعلت منه مناسبة وطنية وقومية يستذكر فيها الاشوريون (الشهيد الاشوري) كجزء من الوفاء لاولئك البشر الذين وهبوا حياتهم من اجل شعبهم ووطنهم، ولم يقدم الاشوريون شهداءهم في اطار الحركة القومية الاشورية فقط بل في اطار الحركة الوطنية العراقية فلقد قاتل الاشوريون في الحركة الكوردية في صفوف البيش مركة وفي حركة الانصار والحزب الشيوعي العراقي والحركة الديمقراطية الاشورية، مبرهنين اصالة انتمائهم للعراق.
شيء من التاريخ
كتب الاستاذ ابرم شبيرا يقول (ان تاريخ شعبنا منذ سقوط امبراطوريته في (539) ق.م حتى بداية القرن الحالي حافل بالمآسي المروعة، والمذابح المفجعة والتضحيات الجسيمة من اجل هذه الامة.. فالاشوريون طوال تاريخهم قدموا دماء الالاف من ابنائهم النجباء ولهم تاريخ زاخر باسماء شهداء ابرار مشيراً الى مذبحة سميل التاريخية بصفتها العلامة الابرز في اضطهاد النظام السياسي للدولة العراقية للمكونات الصغيرة من ابناء شعبنا وبداية التهميش والاقصاء وزرع الفرقة بين مكونات الشعب العراقي.
مذبحة سميل
وربما كانت مذبحة سميل التي جرت وقائعها عام 1933، تمثل باكورة الجرائم الجماعية التي ارتكبت بحق الشعب العراقي ومكوناته على اختلافها الديني والقومي، ويروي المؤرخ والكاتب العراقي عبد المجيد حسيب القيسي في زيارة شخصية له (صيف عام 2000)، والذي ألف كتاباً عن الاشوريين تحت عنوان (تاريخ القضية الاشورية في العراق) يقول (ان قائد الفرقة التي دبرت مذبحة الاشوريين في سميل قتل بمسدسه الخاص فلاحاً اشورياً بسيطاً اعزلً، وعندما سئل عن سبب قتل هذا المسكين قال على الفور "انه جاسوس انكليزي في الوقت الذي كان يقف مع هذا القائد مستشاران انكليزيان للحكومة العراقية".
وقد فسر الاستاذ شبيرا اعتبار مذبحة سميل مناسبة قومية للشهيد الاشوري بقوله (ان السابع من آب والمذبحة المأساوية في سميل عام 1933 تاريخ معاصر وقريب الى احداثنا القومية والسياسية المعاصرة والى المأساة الناجمة عن الممارسات العنصرية والشوفينية ضد الاشوريين في السنوات الاخيرة..اضافة الى ذلك فان الكثير من ابطال الحركة القومية الاشورية عام 1933 كانوا ولا يزالون لوقت قريب احياء يرزقون.. كما ان هناك شهود عيان لمذبحة سميل لا يزال الكثير منهم يعاصرون احداث ايامنا هذه.. ولاول مرة في التاريخ الاشوري تتخذ الحركة القومية عام 1933 نهجاً اكثر تمييزاً واستقلالا من حيث الشكل والمضمون.. وفي العقود الاخيرة نشأت احزاب ومنظمات اشورية سياسية اولت اهمية للتاريخ السياسي الاشوري الزاخر بالبطولات والتضحيات من اجل تحقيق الاهداف القومية المشروعة للاشوريين فكان من الطبيعي جداً كما هو الحال مع بقية الاحزاب السياسية للقوميات الاخرى الاستناد الى احداث تاريخية تتخذ منها دروساً للمستقبل
شهداء العراق
وفي مقابلة مع الاستاذ وليم وردا مسؤول مكتب الثقافة والاعلام في الحركة الديمقراطية الاشورية تحدث فيها عن الشهداء الاشوريين فقال ان الشهداء الاشوريين هم شهداء العراق ونحن ننظر اليهم هكذا مشيراً الى ان (فهد) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي كان اشورياً اضافة للشهداء الاشوريين الذين قاتلوا في فصائل الانصار والبيش مركة..
ومنذ بداية القرن الماضي بدأ الاشوريون يطالبون بحقوقهم ويشاركون في الحركات الوطنية كبقية العراقيين وادراك العديد منهم انه ومن اجل نيل حقوقهم فلابد من ان يكون نظام الحكم علمانياً بحيث يفصل الدين عن الدولة ولهذا بدأوا يتحركون ضمن احزاب تؤمن بهذه التوجهات، وقد انطلق اخرون ليؤسسوا احزاباً كسلمان يوسف سلمان مؤسس الحزب الشيوعي العراقي وقد برز من شهداء شعبنا الاشوري (توما توماس) و(أبو نصير) ولازار ميخا الذي اغتيل في دهوك عام 1993 ضمن حركة الانصار. وفي عام 1963 اعدم البعثيون عدداً من الشباب الاشوريين في قضاء تلكيف بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي وقد تم اعدامهم بطريقة بشعة حيث اجبرت عوائلهم على التصفيق وهم يرون ابناءهم يعدمون؟
وانتهجت الحركة الاشورية عام 1982 اسلوب الكفاح المسلح ضد النظام البائد، وقارعت الديكتاتورية الى جانب القوى الوطنية المعارضة، وشاركت في الفعاليات السياسية للمعارضة العراقية وقدمت الحركة عدداً من الشهداء الذين تم اعتقالهم من قبل المخابرات العراقية كالشهيد (فرنسيس يوسف شابو) عام 1993 في دهوك وكذلك قدمت المراة الاشورية عدداً من الشهيدات مثل (ماكي) و(مركريت).
الحركة الطلابية
كما قدم شعبنا الكلدو اشوري السرياني شهداء من الشبيبة والطلاب، وقد تحدث السيد نينوس يوخنا سكرتير اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري السرياني عن الشهداء الطلاب فقال تأسس اتحادنا عام 1996 في عين كاوه في اربيل وكان الاتحاد يقوم بنشاطاته في تنفيذ دورات التقوية للصفوف المنتهية وتعرضنا لمضايقات من قبل مجموعات مسلحة وعين كاوه مدينة اشورية والمجموعات المسلحة كانت غريبة عن المدينة وقد تعرض بعض الاعضاء للاعتداء من تلك المجموعات فتصدى اثنان من اعضاء اتحادنا وهما (بيرس ميرزاصليوه) و(سمير)، وكانا اعزلين فأطلقت النار عليهما وسقطا شهيدين من اجل شعبنا وسنظل نتذكر شهداء اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري السرياني الى الابد"..
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي- عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
مواضيع مماثلة
» من هم السريان الآراميون؟
» ما العلاقة بين السريان الآشوريين الكلدان ... ؟؟
» ألحان رمش تذكار الملافنة السريان والرومان
» ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟
» ألحان صلاة الصباح لتذكار الملافنة السريان والرومان
» ما العلاقة بين السريان الآشوريين الكلدان ... ؟؟
» ألحان رمش تذكار الملافنة السريان والرومان
» ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟
» ألحان صلاة الصباح لتذكار الملافنة السريان والرومان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz
» رمش عيد ختان الرب 2022
الخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» الجمعة الرابعة من السوبارا
الأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا
الخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz
» شبح لالاها معشنان
الثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz
» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
الجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz
» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz
» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz
» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
الأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz