النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
دراسة فى سفر دانيال النبى   Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


دراسة فى سفر دانيال النبى

اذهب الى الأسفل

دراسة فى سفر دانيال النبى   Empty دراسة فى سفر دانيال النبى

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي الثلاثاء يوليو 27, 2010 10:44 pm

ما زلنا نتأمل في سفر دانيال من العهد القديم وفي الفصل الثاني منه. رأينا كيف أن الملك نبوخذنصر الذي حلم حلماً مزعجاً، رأينا كيف أنه أراد من الحكماء أن يتكهنوا بحلمه ولم يرد أن يخبرهم به، وذلك ليتحقق من صدقهم. حينئذٍ، أدْرَكَ الحُكَماءُ خُطورَةَ تنبّؤاتِهِم. وقالوا له إن الله وَحْدَهُ هُوَ الذي يَقْدِرُ على معرفة الأحلام. وهكذا، فقَدْ راحوا يستَنْجِدونَ ويتوسَّلونَ للمَلِكِ لكي يُبقي على حياتِهِم لأنَّ الطَلَبَ الذي يَطْلُبُهُ لَيْسَ منطقيّاً على الإطْلاق. وهكذا، فقَدْ أمَرَ نبوخَذنَصَّر بقَتْلِ جميعِ الحُكَماءِ في بابِل، وكان هذا يَشْمَلُ دانيالَ وأصْحابَهُ.
تعجَّبَ دانيالُ بالفِعْلِ مِنْ هذا الحُكْمِ المُتسرِّعِ والظالِمِ الذي أصْدَرَهُ المَلِك، لكنَّهُ استَخْدَمَ لباقَتَهُ وبراعَتَهُ في التحدُّث إلى أريوخ رئيس الشُرْطَة السِرّيَّة في ذلِكَ الزمان. وطَلَبَ مِنْهُ أنْ يُعطيه بَعْضَ الوَقْتِ لكيّ يُبيِّنَ لَهُ الحُلُم. وفعلاً كَشَفَ الله لدانيال ذلِكَ الحُلُم عَنْ طريقِ إعطائِهِ الحُلُمَ نَفْسَهُ الذي حَلُمَ بِهِ نبوخَذنَصَّر. لقَدْ كانَ دانيالُ رَجُلاً ذا هَدَفٍ، ورَجُلَ صَلاةٍ، ورَجُلّ نبوءَةٍ. وقَدْ كَشَفَ اللهُ هذا السِرَّ لدانيال. وهُنا نَجِدُ صَلاةَ الشُكْرِ التي صَلاّها دانيال. أرادَ دانيالُ أنْ يوقِفَ أعمالَ القَتْلِ التي كانَتْ ستَجْري. ويبدو أنَّ أريوخ لَمْ يَكُنْ راغِباً في قَتْلِ الحُكَماءِ أيْضاً. سارَعَ أريوخ إلى إدْخالِ دانيال إلى حَضْرَةِ المَلِكِ نبوخَذنَصَّر وَهْوَ يَحْمِلُ الخَبَرَ السارَّ بأنَّ لُغْزَ الحُلُمِ سيُحَلُّ أخيراً. ومِنَ الواضِحِ أنَّ المَلِكَ نبوخَذنَصَّر كانَ مُتشكِّكاً في مَقْدِرَةِ دانيال على حَلِّ لُغْزِ ذاكَ الحُلُم. فقَدْ أخْفَقَ جميعُ حُكَماءِ بابِل في مَعْرِفَةِ الحُلُمِ وتفسيرِه، لكِنْ هُوَ ذا يأتي هذا الشابُ المَدْعو دانيال ليقولَ بأنَّهُ يستطيعُ مَعْرِفَةَ الحُلُمِ وتفسيرَهُ. لقَدْ حَظِيَ دانيالُ الآنَ بامتِيازٍ عَظيمٍ في أنْ يقومَ بتعريفِ هذا المَلِكِ الوَثَنيِّ ذي العَقْلِ المُظْلِمِ بالإلهِ الحَقيقيّ. وها هُوَ دانيالُ يقولُ للمَلِكِ نبوخَذنَصَّر: "يُوجَدُ إِلهٌ فِي السَّمَاوَاتِ كَاشِفُ الأَسْرَارِ، وَقَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَا يَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ." وهذا هامٌّ جِدّاً لأنَّهُ سيكونُ مِحْوَرَ التَرْكيزِ في سِفْرِ دانيال؛ فهذا الحُلُمُ يُشيرُ إلى نِهايَةِ أزْمِنَةِ الأمَم، أي الى نهاية فترة الكنيسة وبداية الضيق العظيم.
نتابع الآن التأمل في الفصل الثاني من دانيال. تقول الآية التاسعة والعشرون من هذا الفصل:" أَنْتَ يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ أَفْكَارُكَ عَلَى فِرَاشِكَ صَعِدَتْ إِلَى مَا يَكُونُ مِنْ بَعْدِ هذَا، وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ يُعَرِّفُكَ بِمَا يَكُونُ ". لقَدْ اضطَرَبَ نَوْمُ نبوخَذنَصَّر في تِلْكَ اللَيْلَةِ وَراحَ يُفكِّرُ في ما يَحْمِلُهُ المُسْتَقْبَل. فرُغْمَ أنَّهُ بدأ حياتَهُ كمَلِكٍ صَغيرٍ، إلاّ أنَّهُ أصْبَحَ الآن حاكِماً للعالَمِ. عدد 30:" أَمَّا أَنَا فَلَمْ يُكْشَفْ لِي هذَا السِّرُّ لِحِكْمَةٍ فِيَّ أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ الأَحْيَاءِ، وَلكِنْ لِكَيْ يُعَرَّفَ الْمَلِكُ بِالتَّعْبِيرِ، وَلِكَيْ تَعْلَمَ أَفْكَارَ قَلْبِكَ ". كانَ الحُلُمُ يتعلَّقُ بمُسْتَقْبَلِ مملَكَةِ نبوخَذنَصَّر وما سينتَهي عليهِ حالُ إمبراطوريَّتِهِ العالميَّةِ العَظيمَة. فقَدْ كانَ نبوخَذنَصَّر قَلِقاً بشَأنِ مُسْتَقْبَلِ هذهِ الإمبراطوريَّةِ التي وَجَدَ نَفْسَهُ فَجْأةً مالِكاً لَها ومُهَيْمِناً عليها. وقَدْ كانَ الحُلُمُ بمثابَةٍ حَلٍّ مُقدَّمٍ مِنَ اللهِ لهذهِ المُشْكِلَة. يوضِّحُ دانيالُ هُنا أنَّهُ لا يَسْتَحِقُّ أيَّ تقديرٍ، وأنَّ إلهَ السماواتِ هُوَ مَنْ كَشَفَ لَهُ عَنْ هذا الحُلُم، وأنَّ اللهَ كَشَفَ الحُلُمَ لدانيال لكي يَحْفَظْ حياةَ حُكَماء بابِل ولكي يُشْبِعَ فُضولَ المَلِك نبوخَذنَصَّر. يتحدَّثُ اللهُ إلى نبوخَذنَصَّر بلُغَةٍ يَفْهَمُها ألا وَهْيَ لُغَةُ رَوْعَة ومَجْد مملَكَتِهِ مِنَ الخارِج. فقَدْ أراهُ اللهُ في الحُلُمِ بَهاءَ ورَوْعَةَ مملَكَتِهِ مِنَ الخارِج. كذلِكَ، فقَدْ كانَ هذا الحُلُمَ أيْضاً حُلُمَ شَخْصٍ أمَميٍّ، وفيهِ تحدَّثَ اللهُ إليهِ باستِخْدامِ تمثالٍ. صحيحٌ أنَّ التمثالَ الذي رآهُ نبوخَذنَصَّر في حُلُمِهِ لَمْ يَكُنْ تِمْثالاً يُعْبَدُ، لكِنَّ نبوخَذنَصَّر كانَ يَسْجُدُ للأصنامِ في مدينَةِ بابِل. لهذا، فقَدْ استَخْدَمَ اللهُ تمثالاً في حُلُمِه. ففي أرْضِ الوثنيَّةِ تِلْك، لَمْ تَكُنْ هُنالِكَ لُغَةٌ يَفْهَمُها نبوخَذنَصَّر سِوى هذه؛ فقَدْ كانَتْ بابِلُ مَعْروفَةً بأنَّها أصْلُ عِبادَةِ الأوثان ومَنْبَعُ الأصْنام.
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى