النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين

اذهب الى الأسفل

أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين Empty أثر الحياة الرهبانيّة في فكر الزهّاد المسلمين

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي السبت أكتوبر 16, 2010 3:38 am


بقلم: الدكتورة وسن حسين محيميد


تعد الرهبنة من النظم العقائدية التي ظهرت عند المسيحيين منذ نهاية القرن الثالث الميلادي، واتصفت بالزهد والتنسك والالتزام بأنظمة صارمة من العزلة والانقطاع عن العالم. وهي وليدة بعض الظروف التي مكنت من رواجها في القرن الرابع الميلادي، فبعد إعلان مرسوم ميلانو سنة313م، كان الأتقياء من المسيحيين لا تزال أنفسهم توّاقة إلى التضحية لإثبات حبهم للسيد المسيح (عليه السلام) فمالت إلى الزهد والتقشف. وكان للاضطهادات التي نالها المسيحيون سبباً آخر من أسباب الرهبنة، وخوفاً من أن تكون تلك الاضطهادات سبباً في نكرانهم الإيمان التجأوا إلى البراري والقفار، كذلك كان نشؤ الرهبنة انطلاقاً من حاجة الإنسان إلى تلبية نداء السيد المسيح (عليه السلام) إلى التجرّد عن كل شيء في سبيل الحياة الأبدية وهذا ما أكده لتلاميذه والمقتدون به من الزاهدين والعاكفين على العبادة بقوله: "ومن لايحمل صليبه ويتبعني لا يقدر أن يكون تلميذا لي، إلا إذا تخلى عن كل شيء له" (لوقا33،27:14).
أما التصوّف فهو العكوف على العبادة، والزهد فيما يقبل الناس عليه من متاع الدنيا، فأساس التصوف البعد عن العالم الدنيوي بما فيه من منكوحات ومطعومات، والتحكم في النفس حتى تموت القوى الحسية وتطهر النفس لتسمو شيئاً فشيئاً حتى تتشبه بالعالم الإلهي.
إن نقطة الالتقاء بين الرهبان والمتصوّفة تكمن في الابتعاد عن الدنيا والتوجه والانفراد بالمعبود. فكان تقشّف الرهبان وطرق عيشهم محط إعجاب الزهاد الصوفيّة واحترامهم وإجلالهم ودافعاً لاتصالهم بهم ومحاورتهم التي تعدّ مثالاً للحوار العقلاني الذي يلتقي فيه الطرفان على إن الغاية من خلق الإنسان هي الدعوة إلى الله.
أن نظرة زهّاد المسلمين إلى الرهبان متأتية من إثناء نبي الإسلام محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلّم) على القسيسين والرهبان انطلاقاً لما جاء في القرآن من قوله تعالى: "ولتجدن أقربهم مودّة للذين أمنوا الذين قالوا إنّا نصارى وذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون" (سورة المائدة:82-83). وهذا منح الرهبان شيئاً من الجاذبية، وحبّب إلى الزهاد الاقتداء بهم في لبس الصوف الذي هو من تقاليد المسيحية، فالمسيح كان يلبس الصوف.
لعبت الثقافة المسيحية دوراً في تصوّف المسلمين، تمثل فيما حمله مسيّحو الشرق في الممالك الإسلامية وهم النساطرة (الكلدان) واليعاقبة (السريان) والموارنة، وجميعهم من العنصر الآرامي، بعد أن شادوا في الشام والعراق أدياراً وأنشأوا مدارس راقية أمتدّ إشعاعها إلى شتى الأصقاع.
وتأثّر المتصوّفة بأصول ونزعات دينية يهودية ومسيحية، فراحوا يلتمسون المشابه الظاهريّة أو الخفيّة، مثل استعمال الخرقة في مقابل ما يستعمله الرهبان من ثوب على الكتفين واستعمال الصوف والسبحة والخيط الأزرق والأسود للدلالة على إنهاء الصوم، كما في التلمود. والتشابه في بعض الموضوعات كمحاسبة النفس، وهناك المشابه اللغوية الآرامية التركيب مثل ناسوت، لاهوت، رحموت، رهبوت، جبروت، ربّاني، روحاني، نفساني، جثماني، شعشعاني، وحدانية، فردانية، رهبانية، عبودية، ربوبية، إلوهية كيفوفية.
وكان لشخصية السيد المسيح (عليه السلام) أثر في تكوين النزعات الصوفية، فما تكاد كتب التصوف تخلو من الاستشهاد بكلامه.
بذل المتصوفون جهوداً مميزة في الرياضات الروحية، ولم يدّخروا وسعاً في الإطلاع على الكتب السماويّة فجندوا معلوماتهم التي استقوها من التوراة والإنجيل للدعوة إلى الزهد والفقر والاستسلام والنظر إلى الوجود على أنه واحد.
ومن أولئك الزهاد مالك بن دينار (ت131هـ / 748م) الذي يعد أول شخصية صوفيّة امتزجت فيها الروحية الإسلامية بعناصر أهل الكتاب. فقد كان يغشى أديرة المسيحيين ويديم الإطلاع على الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد. إذ يقول: "كنت مولعاً بالكتب انظر فيها فدخلت ديراً من الديارات فاخرجوا كتاباً من كتبهم، فنظرت فيه، فإذا فيه: "يا أبن آدم لم تطلب علم ما لم تعلم، وأنت لا تعمل بما تعلم؟" وعنه قال مكتوب في الزبور: "طوبى لمن لم يسلك طريق الأثمة ولم يجالس البطالين، ولم يقم في هوى المستهزئين، إنما همّه حكمة الله، لها يطلب وبها يتكلّم، فمثلهُ مثل شجرة في وسط الماء لا يتساقط من ورقها شيء، وكل عمل هذا تام ، لا يذهب عنه". وتنسب له أقوال قرأها في التوراة منها، قرأت في التوراة: "ابن آدم لا تعجز أن تقوم بين يدي في صلاتك باكياً، أنا الله الذي اقتربت لقلبك، وبالغيب رأيت نوري". ومكتوبُ في التوراة: "مثلُ امرأة حسناء لا تحصن فرجها كمثل خنزيرة على رأسها تاج، وفي عنقها طوق من ذهب يقول القائل: ما أحسن هذا الحلي وأقبح هذه الدابة". وعن استشهاده بأقوال السيد المسيح (عليه السلام) يقول: "مّر عيسى ابن مريم مع الحواريين على جيفة كلب، فقال الحواريون: ما أنتن ريح هذا .فقال عيسى: ما أشد بياض أسنانه" وهي عظة لاجتناب الغيبة.
وفي بعض أقواله يستلهم ببعض ما ورد في الإنجيل من عباراتٍ دون أن يذكر انه ينقل عن الإنجيل ومن ذلك قوله: "يا هؤلاء إن الكلب إذا طرح إليه الذهب والفضة لم يعرفهما، وإذا طرح إليه العظم أكب عليه، كذلك سفهاؤكم لا يعرفون الحق".. وهذا القول قد نظر فيه إلى قول المسيح في إنجيل متى (6:7) عبارة: "لا تعطوا الكلاب ما هو مقدّس، ولا ترموا درركم إلى الخنازير، لئلا تدوسها بأرجلها وتلتفت إليكم فتمزّقكم".
وكذا الحال بالنسبة للمتصوف فرقد بن يعقوب السبخي (ت131هـ / 748م) الذي استشهد بأقوال تشير إلى إطلاعه على الكتاب المقدس. فيقول قرأت في التوراة: "أمهات الخطايا ثلاث أول ذنب عُصي الله به: الكبر، والحسد، والحرص، فأستل من هؤلاء الثلاث ست فصاروا تسعاً: الشبع، والنوم، والراحة، وحبّ المال، وحبّ الجماع، وحبّ الرياسة". وعنه قرأت في التوراة: "من أصبح حزيناً على الدنيا أصبح ساخطاً على ربّه ومن جالس غنياً فتضعضع له ذهب ثلثا دينه. ومن أصابته مصيبة فشكاها إلى الناس فكأنما يشكو ربّه عزّ وجلّ".
ونقل أن عيسى ابن مريم قال: "طوبى للناطق في آذان قومٍ يسمعون كلامه انه ما تصدق رجل بصدقة أعظم أجراً عند الله تعالى من موعظة قومٍ يصيرون بها إلى الجنة". وهذا يشير إلى انه كان على صلة بالتراث اليهودي والمسيحي أو برجال هذا التراث.
وكان احمد بن الحسين المعروف بابن السماك (ت424هـ / 1032م) الواعظ في جامع المنصور ببغداد مطلعاً على التوراة ومستشهداً بما ورد فيها من حكم عن العلم وعمل العالم، ولأبي حفص عمر بن محمد السهروردي (ت 632هـ / 1234م) صاحب الطريقة الصوفية المسماة بالسهروردية إطلاع على الإنجيل.
وقد أصبحت ديارات الرهبان التي كانت مستقراً للزهد والورع والبعد عن الدنيا وشؤونها محطّاً لبعض زهاد المسلمين، يروون عن الرهبان أقوالهم في كيفيّة التقرّب إلى الله والهرب من اللذات. منهم الفقيه محمد بن إبراهيم البغدادي الذي كان يكثر من أسئلة الرهبان ويأخذ عنهم النصائح، والمتصوف عبد الواحد بن زيد (ت177هـ / 973م) الذي طاف في بلاد الشام وبيت المقدس داعياً إلى المحبة بين الله والعبد وتردّد على بعض رهبانها سائلاً عن كيفيّة التقرّب إلى الله من خلال الزهد، وذا النون المصري (ت243هـ / 861م) الذي تأثّر بعبارة مكتوبة بالسريانية تقول: "يُقدر المقدرون والقضاء يضحك"، والذي حادث كثيراً من الرهبان.
وقد عدَّ بعض الزهاد الرهبان معلمين لهم، وأشاروا إلى ذلك، كقول إبراهيم بن أدهم (ت172هـ/ 788م): "تعلمت المعرفة من راهبٍ يقال له سمعان".
كان للرهبان والزهاد اثرُ في نفوس عموم المسلمين، لما يحملون من نصح ورشد للناس، وهناك من جعل كثرة التعبد سبباً لذكاء الذهن والقرب من عيش الملائكة.
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى