النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
نؤمن باله واحد  Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
نؤمن باله واحد  Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
نؤمن باله واحد  Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
نؤمن باله واحد  Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
نؤمن باله واحد  Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
نؤمن باله واحد  Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
نؤمن باله واحد  Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
نؤمن باله واحد  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
نؤمن باله واحد  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


نؤمن باله واحد

اذهب الى الأسفل

نؤمن باله واحد  Empty نؤمن باله واحد

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي الأربعاء أغسطس 04, 2010 4:58 pm

دستور الإيمان وُضع عـلى مراحـل حسب ظهـور الهرطقات واضطـرار الكنيسة للدفاع عـن إيمانها...وقـد سُمّى بالنيقاوى القسطنطينى لأن قسمـًا منه وُضع فى المجمـع المسكونى الأول الذى انعـقد السنة الـ 325 فى نيقـية...ثم اُكمـل فى المجمـع المسكونى الثانى الذى انعـقد السنة الـ 381 فى القسطنطينية..منذ العـهد الرسولى تضمنت العبادة المسيحية الاعتراف العـلنى ببعـض عـناصر مقـومات الإيمان وخاصة عـند الاستعـداد لسرّ المعـمودية وإقامته...


وفى شرقنا المسيحى دخـل دستور الإيمان النيقاوى القسطنطينى خـدمة القـداس الإلهـى كجـزء رئيسى منه فى القـرن الرابع, وتصـدّر الكـلام الجـوهـرى...
يُستهـل دستور الإيمان بكلمـة " أؤمن" ، ويجب أن لا نتلو دستور الإيمان تلاوة هامشية أو أن نوكـل ذلك إلى أى كان دون اشتراكنا الفعـلى بذلك إذ المطلوب من كل مؤمن قبل اشتراكه فى تناول القدسات أن يتبنّى إيمان الكنيسة وأن يلتزمه شخصـيًا...
" أؤمن" هذا يعنى أنّى أنا فـلان الحاضر فى هذه الكنيسة أؤمن أى أتبنى لا بشفتى فقط ولكن بكـل كيانى هـذه الكلمات التى وضعـها آباء الكنيسة وسكبوا فيها الحقيقة المعـلن عـنها, جاعـلينها بعـملهم هذا فى متناول كل عـقل مستنير بالإيمان بيسوع. ولقـد قال المطـران " فيلاريتوس", مطـران موسكو فى القـرن الماضى, فى هـذا الصدد:
" ما دام إيمانكم محفـوظـًا فى الكتاب المقـدس وفى دستور الإيمان فهـو مِلْكٌ لله وأنبيائه ورسله وآباء الكنيسة, إنه ليس لكم ولن تبدؤوا فى اكتسابه إلا عـندما يتملك عـلى أفكاركم وذاكـرتكم ..."...
ومن أجـل الوصـول إلى حـالة كهـذه عـلينا أن نسعى جهـدنا لفهـم الحقـائـق المُعـبّر عـنها فى دستور الإيمان ونسمح لها بالتغـلغـل فينـا فتـؤثر الكلمـات التى نرددها ونسمعها فى القـداس الإلهى فينـا عـميقـًا وتحـولنا إلى أعـضاء راشدين واعـين لكنيسة المسيح...

لفهـم صحيح للعـقائد المسيحية ولدستور الإيمان:
إن تلاوة دستور الإيمان جـزء لا يتجـزأ من القداس الإلهـى
هى تعـبير عـن قـبول الجماعـة للكلمة الإلهية وإعـلان إيمانها بهـذه الكلمـة التى سمعـوها عـبر الرسالة والإنجيل فى القسم الأول من القـداس ( قـداس الموعـوظين )،
وهى كذلك تأكـيد لإرادة الجماعـة فى أن تصبح جسدًا واحـدًا بتناولها الكلمـة الإلهية فى سرّ الشكر
دستور الإيمـان يؤكـّد أن وحـدة الكنيسة هى, فى الأساس, وحـدة فى الإيمـانووحـدتنا فى الإيمان ملتصقـة بالمحـبة وملازمة لهـا، وهـذه الوحـدة تؤهـلنا للوصـول إلى وحـدة الحـياة الحقـة فى اشتراكنا بالمسيح فى سرّ الشكر .
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى