النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
النفس البشرية ( روحانيتها )  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


النفس البشرية ( روحانيتها )

اذهب الى الأسفل

النفس البشرية ( روحانيتها )  Empty النفس البشرية ( روحانيتها )

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي الخميس يوليو 29, 2010 4:08 pm



بقلم المتنيح القمص أيوب مسيحة
عرفنا‏ ‏من‏ ‏موضوعنا‏ ‏السابق‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏النفس‏ ‏وماهيتها‏ ‏وقلنا‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يكفينا‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏نفوسا‏ ‏غير‏ ‏مادية‏ ‏فأنه‏ ‏للحيوان‏ ‏أيضا‏ ‏أصلا‏ ‏حيويا‏ ‏غير‏ ‏مادي‏ ‏والآن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نبين‏ ‏أن‏ ‏أنفسنا‏ ‏هذه‏ ‏تمتاز‏ ‏عن‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏النفوس‏ ‏المخلوقة‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏الامتيازات‏ ‏التي‏ ‏سنوالي‏ ‏التحدث‏ ‏عنها‏ ‏واحدة‏ ‏فواحدة‏ ‏والتي‏ ‏يسرنا‏ ‏أن‏ ‏نبسط‏ ‏أحداها‏ ‏الآن‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏قرائنا‏ ‏الأعزاء‏ ‏وهي‏ -‏روحانيتها‏- ‏والشئ‏ ‏الروحاني‏ ‏صنفان‏.‏
الأول‏- ‏من‏ ‏لا‏ ‏تربطه‏ ‏رابطة‏ ‏بالمادة‏ ‏كالملائكة‏.‏
الثاني‏- ‏من‏ ‏لا‏ ‏يتعلق‏ ‏تعلقا‏ ‏ذاتيا‏ ‏علي‏ ‏المادة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏مرتبطا‏ ‏بها‏ ‏فيستطيع‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏وأن‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ ‏دونها‏.‏كالنفس‏ ‏البشرية‏.‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يفهم‏ ‏من‏ ‏روحانية‏ ‏النفس‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏إثباته‏ ‏بهذه‏ ‏البراهين‏.‏
أولا‏- ‏الشعور‏ ‏الباطني‏.‏ويراد‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الروحانية‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏نشعر‏ ‏بها‏ ‏شعورا‏ ‏كليا‏ ‏ونري‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏برهان‏ ‏ما‏.‏فروحانية‏ ‏النفس‏ ‏هي‏ ‏إحدي‏ ‏هذه‏ ‏الحقائق‏ ‏التي‏ ‏نراها‏ ‏فنؤكدها‏ ‏ونحيا‏ ‏بها‏ ‏بصراحة‏ ‏وقوة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏مقاومتهما‏.‏فحرية‏ ‏النفس‏ ‏وحياتها‏ ‏بعد‏ ‏الجسد‏ ‏وهما‏ ‏الأمران‏ ‏اللذان‏ ‏نحبهما‏ ‏يستلزمان‏ ‏بالضرورة‏ ‏استقلال‏ ‏النفس‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏تحييه‏ ‏وبالتالي‏ ‏يستلزمان‏ ‏روحانيتها‏.‏
تلك‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏نكرانها‏ ‏أو‏ ‏الحياة‏ ‏بدونها‏ ‏وأن‏ ‏اعترافنا‏ ‏بحرية‏ ‏النفس‏ ‏ومجاهرتنا‏ ‏بحياتها‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏الصادرة‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏عاطفة‏ ‏ولكنها‏ ‏صدي‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نجاهر‏ ‏بها‏ ‏والتي‏ ‏عبثا‏ ‏يحاول‏ ‏البعض‏ ‏نكرانها‏ ‏ومقاومتها‏.‏
ثانيا‏- ‏أعمال‏ ‏النفس‏.‏من‏ ‏الثمرة‏ ‏تعرف‏ ‏الشجرة‏ ‏والمعلولات‏ ‏ترشدنا‏ ‏إلي‏ ‏وجود‏ ‏علتها‏ ‏وماهيتها‏ ‏فحينما‏ ‏ندرس‏ ‏أعمال‏ ‏النفس‏ ‏ندرك‏ ‏بكل‏ ‏سهولة‏ ‏أنها‏ ‏تتناول‏ ‏الروحانيات‏ ‏فنستنتج‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بحق‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏روحانية‏ ‏ويمكننا‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏في‏ ‏أعمالها‏ ‏أمرين‏.‏
‏1- ‏معارفها‏ ‏الروحية‏.‏ويراد‏ ‏بالمعارف‏ ‏المعلومات‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏للنفس‏ ‏أن‏ ‏تعيها‏ ‏وتدرك‏ ‏شيئا‏ ‏عنها‏ ‏قل‏ ‏أو‏ ‏كثر‏ ‏صح‏ ‏أو‏ ‏كذب‏.‏فالحيوان‏ ‏لا‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏وقته‏ ‏الحاضر‏.‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏ففي‏ ‏استطاعته‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏القريب‏ ‏والبعيد‏ ‏بل‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يتخطي‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏ ‏فيحدثك‏ ‏عن‏ ‏انتهاء‏ ‏العالم‏ ‏والدينونة‏ ‏والحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏وما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يدركها‏ ‏سواه‏ ‏ولا‏ ‏يلم‏ ‏بها‏ ‏غيره‏.‏
والنفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏كما‏ ‏تعي‏ ‏الأشياء‏ ‏المستقبلة‏ ‏المادية‏ ‏فهي‏ ‏تعي‏ ‏أيضا‏ ‏الأشياء‏ ‏الروحية‏ ‏خذ‏ ‏لذلك‏ ‏مثلا‏ ‏الفكرة‏ ‏عن‏ ‏الله‏.‏فالنفس‏ ‏عندها‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏والملحدون‏ ‏أنفسهم‏ ‏الذين‏ ‏ينكرون‏ ‏وجود‏ ‏الله‏ ‏كانت‏ ‏لديهم‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏أيضا‏ ‏لأنهم‏ ‏تصوروا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أذهانهم‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏أخذوا‏ ‏يقاومون‏ ‏فكرة‏ ‏وجوده‏.‏
فالفكرة‏ ‏عن‏ ‏الألوهية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أبدا‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يشك‏ ‏فيها‏ ‏حتي‏ ‏الوثني‏ ‏لديه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏المتعددة‏ ‏التي‏ ‏تتعلق‏ ‏بمعبوده‏ ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏يسهل‏ ‏علي‏ ‏العلم‏ ‏مهما‏ ‏بولغ‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏يزعزع‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏ ‏فأين‏ ‏توجد‏ ‏فينا‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏.‏أن‏ ‏لها‏ ‏بالضرورة‏ ‏دعامة‏ ‏ترتكن‏ ‏عليها‏ ‏ولا‏ ‏تقبل‏ ‏هذه‏ ‏الدعامة‏ ‏صورة‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏روحانية‏.‏فالنفس‏ ‏إذا‏ ‏التي‏ ‏تعي‏ ‏الفكرة‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أنها‏ ‏روحانية‏ ‏مثله‏ ‏تعالي‏.‏
‏2- ‏ميولها‏ ‏الروحانية‏.‏ولكل‏ ‏مخلوق‏ ‏ميوله‏ ‏الخاصة‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏بها‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يحكم‏ ‏بطبيعته‏ ‏وللنفس‏ ‏ميولها‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏يسهل‏ ‏علينا‏ ‏بعد‏ ‏دراستها‏ ‏والتحقق‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏نحكم‏ ‏بروحانيتها‏ ‏ويكفي‏ ‏أن‏ ‏نورد‏ ‏لذلك‏ ‏مثلا‏ ‏يبرهن‏ ‏لنا‏ ‏علي‏ ‏صدق‏ ‏ما‏ ‏نقول‏ ‏وذلك‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏العائلي‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏وعند‏ ‏الحيوان‏ ‏ليظهر‏ ‏الفرق‏ ‏الجوهري‏ ‏بين‏ ‏نفس‏ ‏الحيوان‏ ‏غير‏ ‏المادية‏ ‏ونفس‏ ‏الإنسان‏ ‏سيدة‏ ‏الجسد‏ ‏الذي‏ ‏تحييه‏-‏ففي‏ ‏الحيوانات‏ ‏ذوات‏ ‏الثدي‏ ‏نتبين‏ ‏محبة‏ ‏الأم‏ ‏لصغارها‏ ‏غير‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏ميلا‏ ‏طبيعيا‏ ‏وتأثيرا‏ ‏سريعا‏ ‏وفي‏ ‏الواقع‏ ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏صغيرها‏ ‏يكبر‏ ‏حتي‏ ‏يزول‏ ‏التأثر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏أمه‏ ‏فلا‏ ‏تعود‏ ‏تهتم‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏تعرفه‏.‏
أما‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏فالأمر‏ ‏بالعكس‏ ‏ومحبة‏ ‏الوالدين‏ ‏لولدهما‏ ‏ليست‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالحواس‏ ‏بل‏ ‏مرتبطة‏ ‏بأصل‏ ‏مستقل‏ ‏عن‏ ‏المادة‏ ‏فتري‏ ‏المظهر‏ ‏المادي‏ ‏يتغير‏ ‏كثيرا‏ ‏ومحبة‏ ‏الأم‏ ‏لا‏ ‏تتغير‏.‏كذلك‏ ‏محبة‏ ‏الولد‏ ‏لأمه‏ ‏مستقلة‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏تأثر‏ ‏إحساسي‏ ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏روحانية‏ ‏ومهما‏ ‏جعدت‏ ‏السنون‏ ‏أسارير‏ ‏والدته‏ ‏وغيرت‏ ‏ملامحها‏ ‏وذهبت‏ ‏الأسقام‏ ‏بصورتها‏ ‏فالطفل‏ ‏يعرفها‏ ‏دائما‏ ‏بل‏ ‏تعظم‏ ‏محبته‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏.‏
تلك‏ ‏حالة‏ ‏تدل‏ ‏دلالة‏ ‏واضحة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏غير‏ ‏الغريزة‏ ‏الحيوانية‏ ‏التي‏ ‏تتوقف‏ ‏علي‏ ‏الحس‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏روحانية‏.‏
ثالثا‏- ‏النضال‏ ‏بين‏ ‏النفس‏ ‏والجسد‏.‏ويراد‏ ‏بهذه‏ ‏النظرية‏ ‏إثبات‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏مستقلة‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏وأنها‏ ‏في‏ ‏نضال‏ ‏مستمر‏ ‏معه‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏تتغلب‏ ‏عليه‏ ‏وتقهره‏ ‏وإنها‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏تفعل‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تفعله‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏خاضعة‏ ‏له‏.‏ولإيضاح‏ ‏ذلك‏ ‏نورد‏ ‏بعض‏ ‏حقائق‏ ‏عما‏ ‏يقع‏ ‏من‏ ‏النضال‏ ‏بين‏ ‏النفس‏ ‏والجسد‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏مستقلة‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏وإنها‏ ‏روحانية‏.‏
‏1- ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏تدفع‏ ‏الجسد‏ ‏إلي‏ ‏مهاوي‏ ‏الخطر‏ ‏رغما‏ ‏عما‏ ‏يستحوذ‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏الأعضاء‏ ‏الجسدية‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏والرعب‏ ‏كما‏ ‏إذا‏ ‏رأي‏ ‏أحدنا‏ ‏طفلا‏ ‏تكاد‏ ‏تلتهمه‏ ‏النيران‏ ‏فتدفعه‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏المخاطرة‏ ‏بحياته‏ ‏لإنقاذ‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏رغما‏ ‏عما‏ ‏يستحوذ‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏المخاوف‏ ‏وهذا‏ ‏مما‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏مستقلة‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏.‏
‏2- ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏تكره‏ ‏الجسد‏ ‏علي‏ ‏الصوم‏ ‏كلما‏ ‏شاءت‏ ‏ذلك‏ ‏بل‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تحس‏ ‏فيه‏ ‏الأعضاء‏ ‏بالجوع‏.‏
‏3- ‏إن‏ ‏النفس‏ ‏ترغم‏ ‏الرأس‏ ‏المتعبة‏ ‏علي‏ ‏السهر‏ ‏وتأبي‏ ‏عليها‏ ‏النوم‏ ‏الذي‏ ‏تطلبه‏ ‏كلما‏ ‏أرادت‏.‏
‏4- ‏إن‏ ‏الانتحار‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏استقلال‏ ‏النفس‏ ‏وروحانيتها‏ ‏فليس‏ ‏يحارب‏ ‏الإنسان‏ ‏ذاته‏ ‏ولا‏ ‏يهلك‏ ‏نفسه‏ ‏بيده‏.‏فأن‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏فلأنه‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏شئ‏ ‏يهلك‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏وهذا‏ ‏الشئ‏ ‏هو‏ ‏النفس‏ ‏التي‏ ‏تريد‏ ‏إهلاك‏ ‏الجسد‏ ‏وتأمر‏ ‏بهذا‏ ‏الهلاك‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏دلالة‏ ‏واضحة‏ ‏علي‏ ‏استقلالها‏ ‏عنه‏.‏
‏5- ‏إن‏ ‏مقاومة‏ ‏التجارب‏ ‏ولاسيما‏ ‏تجارب‏ ‏الشهوات‏ ‏الجسدية‏ ‏تبرهن‏ ‏علي‏ ‏وجود‏ ‏نفس‏ ‏روحانية‏ ‏وألوف‏ ‏الانتصارات‏ ‏التي‏ ‏تحرزها‏ ‏النفوس‏ ‏يوميا‏ ‏تؤيد‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏.‏
وإن‏ ‏كنا‏ ‏رأينا‏ ‏عيسو‏ ‏قد‏ ‏خارت‏ ‏قواه‏ ‏وضعفت‏ ‏نفسه‏ ‏عندما‏ ‏باع‏ ‏البكورية‏ ‏بأكلة‏ ‏زهيدة‏ ‏لأخيه‏ ‏يعقوب‏.‏ولكننا‏ ‏لا‏ ‏ننسي‏ ‏موقف‏ ‏يوسف‏ ‏أمام‏ ‏سيدته‏ ‏المصرية‏ ‏وقد‏ ‏راودته‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏التي‏ ‏أبت‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏الشنيع‏ ‏وأمكنها‏ ‏أن‏ ‏تقاوم‏ ‏الجسد‏ ‏وتتغلب‏ ‏عليه‏ ‏وعلي‏ ‏ميوله‏ ‏وهنا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏تبرهن‏ ‏علي‏ ‏روحانيتها‏ ‏بذاتها‏ ‏وذلك‏ ‏بتسلطها‏ ‏علي‏ ‏أعضاء‏ ‏الجسد‏ ‏تديرها‏ ‏وتسودها‏.‏
رابعا‏- ‏الصلة‏ ‏بين‏ ‏النفس‏ ‏والدماغ‏.‏والمراد‏ ‏بذلك‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏معلومات‏ ‏تأتي‏ ‏بها‏ ‏إليها‏ ‏الحواس‏ ‏فتخزنها‏ ‏في‏ ‏الدماغ‏ ‏وتكون‏ ‏علاقة‏ ‏النفس‏ ‏بها‏ ‏كعلاقة‏ ‏المصور‏ ‏بقماشه‏ ‏وريشته‏ ‏أو‏ ‏الموسيقي‏ ‏بآلاته‏.‏فيستخدمها‏ ‏في‏ ‏توليد‏ ‏الفكر‏ ‏ولكنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تلده‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الصورة‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏مخيلة‏ ‏المصور‏ ‏ولكنه‏ ‏استخدم‏ ‏في‏ ‏إخراجها‏ ‏إلي‏ ‏حيز‏ ‏الوجود‏ ‏أفلامه‏ ‏وألوانه‏ ‏المتنوعة‏.‏
فكون‏ ‏الدماغ‏ ‏ضروريا‏ ‏لتوليد‏ ‏الفكر‏ ‏ليس‏ ‏برهانا‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏مؤلفه‏ ‏ويكفي‏ ‏لبيان‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نورد‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏الحقائق‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إنكارها‏ ‏تنافي‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏الدماغ‏ ‏يولد‏ ‏الفكر‏.‏
‏1- ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الدماغ‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يلد‏ ‏الفكر‏ ‏لما‏ ‏أمكن‏ ‏إدراك‏ ‏سر‏ ‏النطق‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏ندرك‏ ‏معارفنا‏ ‏بمجرد‏ ‏الدماغ‏ ‏فقط‏ ‏فلا‏ ‏حاجة‏ ‏بنا‏ ‏إلي‏ ‏النطق‏ ‏بالكلام‏ ‏المسموع‏ ‏وهذا‏ ‏بين‏ ‏البطلان‏ ‏لأن‏ ‏الكلام‏ ‏المسموع‏ ‏يملي‏ ‏علينا‏ ‏أفكارا‏ ‏فنحن‏ ‏نسمع‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏لأنها‏ ‏وقعت‏ ‏علي‏ ‏نقطة‏ ‏معينة‏ ‏من‏ ‏دماغنا‏ ‏كما‏ ‏يقرع‏ ‏الصوت‏ ‏سمعنا‏ ‏فكيف‏ ‏يؤدي‏ ‏هذا‏ ‏الصوت‏ ‏إذن‏ ‏إلي‏ ‏أفكار‏ ‏تختلف‏ ‏باختلاف‏ ‏الأحوال‏ ‏فقد‏ ‏يسمع‏ ‏أحدنا‏ ‏مثلا‏ ‏كلمة‏ ‏بيت‏ ‏فيفهم‏ ‏منها‏ ‏مرة‏ ‏معني‏ ‏دار‏ ‏السكني‏ ‏ومرة‏ ‏أخري‏ ‏معني‏ ‏بيت‏ ‏الشعر‏ ‏وهكذا‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏التي‏ ‏يقع‏ ‏صوتها‏ ‏علي‏ ‏الدماغ‏ ‏علي‏ ‏منوال‏ ‏واحد‏ ‏ونفهم‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏معان‏ ‏مختلفة‏.‏والسر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فينا‏ ‏شيئا‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏تأثيرات‏ ‏الدماغ‏ ‏ويعمل‏ ‏فيها‏ ‏ويستخرج‏ ‏منها‏ ‏الفكر‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏النفس‏ ‏الروحانية‏.‏
‏2- ‏قد‏ ‏نقرأ‏ ‏أحيانا‏ ‏كلمات‏ ‏في‏ ‏موضوعين‏ ‏مختلفين‏ ‏فنمر‏ ‏بالأولي‏ ‏دون‏ ‏أقل‏ ‏تأثر‏ ‏ونقف‏ ‏عند‏ ‏الثانية‏ ‏متأثرين‏ ‏وقد‏ ‏نبكي‏ ‏من‏ ‏شدة‏ ‏التأثر‏ ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏قرأنا‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏همسا‏ ‏وبدون‏ ‏صوت‏ ‏مسموع‏.‏فما‏ ‏السر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏التأثير‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏المؤثرة‏ ‏لم‏ ‏يصل‏ ‏لها‏ ‏صوت‏ ‏ما‏ ‏إلي‏ ‏الدماغ‏.‏لا‏ ‏شئ‏ ‏يفسر‏ ‏هذا‏ ‏اللغز‏ ‏سوي‏ ‏أنه‏ ‏عمل‏ ‏قوة‏ ‏سامية‏ ‏تري‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تراه‏ ‏المادة‏ ‏وهي‏ ‏النفس‏ ‏الروحانية‏.‏
‏3- ‏حينما‏ ‏يفوه‏ ‏واعظ‏ ‏بعظة‏ ‏أو‏ ‏خطيب‏ ‏بخطبة‏ ‏تقع‏ ‏الكلمات‏ ‏علي‏ ‏آذان‏ ‏السامعين‏ ‏وتتأثر‏ ‏أدمغتهم‏ ‏علي‏ ‏منوال‏ ‏واحد‏.‏ثم‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏هذه‏ ‏التأثرات‏ ‏المتشابهة‏ ‏يتولد‏ ‏عند‏ ‏البعض‏ ‏منهم‏ ‏شعور‏ ‏بالواجب‏ ‏عليهم‏ ‏فيرجعون‏ ‏عن‏ ‏غيهم‏ ‏ويعيشون‏ ‏عيشة‏ ‏التقوي‏ ‏والصلاح‏.‏وهذه‏ ‏ظاهرة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تتمشي‏ ‏مع‏ ‏جميع‏ ‏السامعين‏ ‏إذ‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏السامعين‏ ‏للمواعظ‏ ‏والخطب‏ ‏مازالوا‏ ‏بعيدين‏ ‏عن‏ ‏التدين‏ ‏الحقيقي‏.‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏قاصرا‏ ‏علي‏ ‏الدماغ‏ ‏فلماذا‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏ألقي‏ ‏علي‏ ‏أدمغة‏ ‏هؤلاء‏ ‏هو‏ ‏بنفسه‏ ‏الذي‏ ‏وقع‏ ‏علي‏ ‏أدمغة‏ ‏أولئك‏.‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏نفوسا‏ ‏تعمل‏ ‏صحبة‏ ‏الأدمغة‏ ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏النفوس‏ ‏روحانية‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏ولا‏ ‏ريب‏.‏
هذا‏ ‏ما‏ ‏أمكننا‏ ‏أن‏ ‏نحدثك‏ ‏عنه‏ ‏أيها‏ ‏القارئ‏ ‏العزيز‏ ‏عن‏ ‏روحانية‏ ‏النفس‏ ‏وها‏ ‏نحن‏ ‏جادون‏ ‏في‏ ‏الكتابة‏ ‏عن‏ ‏حريتها‏ ‏ولنا‏ ‏رجاء‏ ‏عظيم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سيوفقنا‏ ‏فيما‏ ‏نكتب‏ ‏مادمنا‏ ‏نلتمس‏ ‏الحقيقة‏ ‏وننشرها‏ ‏فوداعا‏ ‏وإلي‏ ‏اللقاء‏. ‏
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى