النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟

اذهب الى الأسفل

هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟ Empty هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟

مُساهمة  مسعود هرمز النوفلي الإثنين يناير 23, 2012 3:31 pm

هل هو تجديد أم عودة الى كنيستنا المشرقية؟

بين يديَّ كتاب خدمة القداس الإلهي العائد الى أبرشية مار بطرس الرسول في أمريكا. ولا توجد فيه أية إشارة الى انه مطبوع بإذن الرؤساء والبطريركية كما هو قائم ومعمول بهِ، وخاصة في مثل هكذا كتاب رئيسي لخدمة القداس الذي يُوزّع لكل من يدخل الكنيسة.
عنوان الكتاب هو:
القداس الإلهي حسب طقس كنيسة المشرق للكلدان والآثوريين، كُتيّب الشعب، مُستل ومترجم من النسخة القانونية للتجديد الطقسي، ابرشية مار بطرس الرسول الكاثوليكية للكلدان والآثوريين، سان دييكَو - 2007
قانون الأيمان في الصفحة 10 بالسورث، صوُرتا دهَيمانوُثا، لاحظت ما يلي:
.......روحا دَشرارا، هاو دمِنْ بابا كنابِق، روُحا مَحيانا. وبحذا عيتا.......الخ
وفي الصفحة 13 من اللغة العربية يوجد القانون المعمول بهِ عند الكاثوليك بالعربية والكَرشوني أيضاً.
في الصفحة 8 التي هي باللغة الأنكليزية كما يلي
THE SYMBOL OF FAITH
....................and in one Holy Spirit, the Spirit of Truth, who proceeds from the Father: the Giver of life; and in one, holy, ............
لقد ناقشت الفقرة اعلاه مع ثلاثة كهنة ومنذ أكثر من سنة وللأسف لا أحد يرغب أن يعطيني الحقيقة أو السبب والجواب الشافي للتغيير.
السؤال للمؤمنين ورجال الدين: بأية صيغة نقوم بتعليم أولادنا وأحفادنا؟ ومَن هو المسؤول عن وجود صيغتين لقانون الأيمان في نفس الكتاب.
هل هناك خلل في كتابة القانون الذي هو العقيدة الرئيسية المهمة جدا لنا؟ أم هي العودة الى الجذور في كنيستنا المشرقية؟ مَن يُحاول التصحيح أو التجديد، مَهما كلّف الأمر عليه أن يكون صريحاً مع الشعب المؤمن ويضع أسباب التجديد أمام الجميع وبثقة وفي جميع اللغات بصيغة واحدة فقط. المفارقة التي صادفتني هي عندما نُعلن ونقرأ القانون بالعربية نقرأه بصيغة وعندما نقرأه بالسورث نقرأه بصيغة أخرى مختلفة وبنفس الكنيسة! مَن المسؤول عن ذلك؟ وأية من هاتين الصيغتين المختلفتين هي الصحيحة لاهوتياً؟
قانون الأيمان المذكور في السورث في إنبثاق الروح القدس من الآب فقط، كما نعلم هي الصيغة المعمول بها الآن عند بعض كنائسنا والتي كانت في جميع الكنائس في العالم تقريباً قبل سنة 1054 للميلاد. وبعد أن أقرّ الكاثوليك بأن الروح القدس مُنبثق من الآب والأبن تم وضع القانون بالصيغة الحالية والتي هي عند الكاثوليك والبروتستانت.
هل هناك خطأ مقصود أم خلل في وضع الصيغة بهذا الشكل؟ هل هو فعلاً تجديد أم العودة الى جذور كنيسة المشرق قبل الكثلكة؟ هل هناك أمراً مُبهماً آخر؟
الرابط التالي للأطلاع على ما وضّحته أعلاه:
http://www.kaldaya.net/2011/ChaldeanReform.pdf
وأخيراً، أتمنى أن تصل رسالتي عبر الموقع هذا لكي يأتي الجواب لفائدة الشعب والى كُل من إستفسر أو تحاور معي عن ذلك وشكراً. علماً بأنني أرسلتها الى موقع القوش نت قبل 20 يوماً وتم نشرها هناك ولا مِنْ مُجيب!
مسعود هرمز النوفلي
29/12/2011
------------------------
---------------------------------
ملاحظات:
1- تاريخ قانون الأيمان كما هو مذكور في الموسوعة على الرابط باللغة العربية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86
آريوس وقانون الإيمان النيقاوي
بعد ظهور آريوس الذي قال أن المسيح هو خليقة ثانوية وليس واحد مع الله الأب أو معادل له[1]، عقد مجمع مسكوني للمباحثة في هذه القضية وهو ما يعرف بالمجمع المسكوني الأول أو مجمع نيقية، وبعد دراسة طويلة دامت أشهر وضع قانون الإيمان حتى كلمة "الذي ليس لملكه انقضاء".
[عدل] المكدونية والتروبيك وقانون الإيمان القسطنطيني
وبعد فترة ظهرت هرطقة ضد الروح القدس (المكدونية ـ التروبيك) وهذه الهرطقة أيضاً لم ترفض لاهوت الروح القدس بشكل كامل بل قال أحدهم أنه لا يستطيع أن يقول على الروح القدس مجرد ملاك ولا يستطيع أن يقول أن الروح القدس هو الله فقد كانوا في اختلاف فجاء النص الثاني من قانون الإيمان المعروف بـ قانون الإيمان النيقاوي القسطنطيني في المجمع المسكوني الثاني:
«
نؤمن بإله واحد
الأب ضابط الكل
وخالق السماء والأرض
وكل ما يرى وما لا يرى
وبرب واحد يسوع المسيح
ابن الله الوحيد . المولود من الأب قبل كل الدهور
إله من إله نور من نور. إله حق من إله حق
مولود غير مخلوق
مساوي الأب في الجوهر
الذي على يده صار كل شيء
الذي من اجلنا نحن البشر
ومن اجل خلاصنا
نزل من السماء
وتجسد من الروح القدس
وولد من مريم العذراء وصار إنسانا
وصلب عوضنا في عهد بيلاطس البنطي
تألم ومات ودفن وقام في اليوم الثالث كما في الكتب
وصعد إلى السماء
وجلس على يمين الله الأب
وأيضا سيأتي بمجده العظيم
ليدين الأحياء والأموات
الذي ليس لملكه انقضاء
ونؤمن بالروح القدس .. الرب المحيي.. المنبثق من الأب
ومع الأب والإبن.. يسجد له ويمجد
الناطق بالأنبياء
وبكنسية واحدة جامعة مقدسة رسوليه .. نقر ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا
وننتظر قيامة الموتى وحياة جديدة في العالم العتيد
آمين»
[عدل] الكاثوليك وإضافة كلمة "والإبن"
وفي سنة 1054 أضاف الكاثوليك كلمة "المنبثق من الأب والإبن" مع العلم أنه إلى الآن يوجد قانون الإيمان بدون كلمة "والإبن" في الفاتيكان منحوتة باللاتيني واليوناني وقد قام البابا يوحنا بتلاوة قانون الإيمان مرتين بدون ذكر كلمة "والإبن".
[عدل] البروتستانت وقانون الإيمان
لقد وافق البروتستانت على المجمعين المسكونيين الأول والثاني ويؤمنون بقانون الإيمان مثل الكاثوليك أي بإضافة كلمة "والإبن".
[عدل] الأرثوذكس وقانون الإيمان
يؤمن الأرثوذكس إلى الآن (خلقدونيين ولاخلقدونيين) بقانون الإيمان كما كتب في المجمعين المسكونيين الأول والثاني بدون كلمة (و الابن ).
2- قانون الأيمان عند الأرثوذكس على الرابط التالي باللغة الأنكليزية:
http://www.orthodox.net/services/symbol-es.html

مسعود هرمز النوفلي

عدد الرسائل : 131
العمر : 72
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى