النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟ Empty ما علاقة السريان بالكلدان بالأشوريين بالروم.....؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:26 pm


بواسطة كبرئيل السرياني

يتساءل الكثيرون ما هي العلاقة بين السريان والأشوريين والكلدان والروم..؟؟.وهل يمكن أن يكون لكل واحد منهم استقلاله الخاص منفصلاً عن الآخرين؟؟؟ أم أنهم شي واحد؟؟ ولكن لماذا لا نراهم واحد؟؟؟ حسناً في الحقيقة كانت هذه التساؤلات تشغلني في وقت من الأوقات و كانت لدي قناعة خاطئة عن الموضوع لم تتغير إلا عندما بحثت في كتب التاريخ واليوم يصادف كثيراً أن التقي بأشخاص يعتنقون قناعتي السابقة فلا أجادلهم بشي ولا أعارضهم بل على العكس اطلب منهم أن يقووا قناعتهم بقراءة التاريخ.فلدي قناعة تقول أن أكثر من يستطيع إقناعي بأي شي هو نفسي أولاً و أخيراً فأنا لا أستطيع أن أقبل ما يرفضه عقلي ولا أستطيع أن أرفض ما يقبله عقلي. وأحب هنا أن أقدم لكم بحثي المتواضع الذي سبق و ألقيته كمحاضرة في الأسرة السريانية الجامعية بحلب بحثي هذا هو بحث تاريخي-عقائدي عن مسيرة ما اسميه ب(العائلة السريانية) يتحدث في الفترة الزمنية منذ صعود السيد المسيح وكيف ظهرت هذه التسميات ماذا عنت وتعني. ذلك أن هذه الأسماء( الاسم السرياني والأشوري والكلدان...)تأتي من خلافات تاريخية عقائدية مع التنويه إلى أن هذه الأسماء كانت موجودة منذ القِدم وكانت تعني شعوب المنطقة(بلاد ما بين النهرين –سوريا) ولست هنا بصدد الحديث عن ما قبل الميلاد ذلك أن هذا البحث طويل وفيه الكثير من الآراء المتضاربة وهنا سأعرض عليكم هيكل البحث :


أولا ً- المقدمة:
أ - دخول المسيحية للمنطقة (سوريا وبلاد ما بين النهرين) –
تأسيس الكرسي الأنطاكي.
ب - التسمية السريانية بين المعنى الديني و القومي.
ثانياً – المجمع المسكوني والمجمع المقدس والهرطقة :
أ – هرطقة آريوس........ مجمع نيقية
ب- هرطقة مقدونيوس .........مجمع قسطنطينية
ثالثاً – بداية الإنشقاقات :
أ – نسطوريوس......... مجمع افسس............ الكنيسة السريانية الشرقية (الأشورية –الأثورية)
ب – أوطاخي........... مجمع فلابيانس(مقدس)........... مجمع افسس الثاني
رابعاً-الطعن بمجمع افسس الثاني وعقد مجمع خلقيدونية :
أ – شرح أسباب الطعن لعقد مجمع جديد.
ب- العقيدة التي أقرها المجمع وعلاقتها برسالة البابا لاون.
ج – سبب رفض الكنائس الأرثوذكسية(سريان –أقباط – أرمن) للعقيدة
الرفض الكنيسة السريانية الغربية و اعتماد التسمية الأرثوذكسية الملكيون


أولا ً- المقدمة: أ - دخول المسيحية للمنطقة و تأسيس الكرسي الأنطاكي :
بعد انتهاء مهمة السيد المسيح المتمثلة بالفداء على الصليب المقدس و بعد صعوده إلى السماء وجلوسه عن يمين الأب أرسل تلاميذه ليبشروا بالإنجيل المقدس " اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين" (مت 19:2 وبعد حلول الروح القدس المعزي على التلاميذ انطلقوا مبشرين بكلمة الحق لكل العالم فسلكوا الطريق الذي سلكه معلمهم ذلك الطريق الغير مفروش بالورد والطريق الضيق فبذلوا حياتهم في سبيل نشر الإيمان فكانت سوريا في البداية من نصيب برنابا وبولس وكان ذلك بإرشاد الروح القدس " افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه"(أع 2:13)
وفي حوالي سنة 38م قدِم بطرس الرسول وأسس الكرسي الكرسي الأنطاكي وبذلك أصبحت أنطاكيا أم الكنائس الأممية بعد القدس وفيها دعي التلاميذ مسيحيين أولاً "(أع26:11) واستمر التبشير بها حتى بعد رحيل بطرس وكانت سلطتها تشمل كل سوريا وبلاد ما بين النهرين القسم الشرقي والغربي (نسبةً للفرات –غرب الفرات وشرق الفرات).
أما بالنسبة لبلاد ما بين النهرين فقد كانت في البداية من نصيب القديس توما الذي مر فيها باتجاه الهند وبعده شمعون القناني و أدى وتلميذاه وغيرهم وتأسست فيها كنيسة المدائن على يد ماري وكانت تابعة للكرسي الأنطاكي وسمي المسيحيين فيها بالسريان المشارقة كما ذكرنا . وتحملت الكنيسة الأنطاكية في هذا المجال الكثير لنشر البشارة وذاق بذلك جميع الشعب كأس العذاب من أطفال , نساء , شيوخ , رجال وساروا في الطريق التي أشرنا إليها سابقاً.
ولم تهدا الأمور حتى إصدار مرسوم ميلانو الشهير 313 م واعتناق الإمبراطورية الرومانية للمسيحية 326 م .
ب - التسمية السريانية بين المعنى الديني و القومي :
هنالك عدة اراء حول معنى و أصل التسمية السريانية ولكننا نبرز أقوى رأيين
متأتية من اسم أشور :
-حسب رأي المؤرخ اليوناني هيروديت ( أبي التاريخ) :
" إن جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالأشوريين إلا أننا نحن الإغريق نسميهم سرياناً"
-المفكر الفرنسي ريبانس دوفان :
"كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة أشوري"
-الملفونو فريد الياس نزهة محرر (الجامعة السريانية) :
"كل من له إطلاع في اللغة والتاريخ يعرف أن كلمة سريان أصلها (Assyrian) وهي لفظة يونانية منحوتة عن آشوريان"
-وثيقة المطران افرام برصوم( البطريرك فيما بعد) إلى مؤتمر سان ريمو 32 شباط 1920 م
" لنا الفخر أن نحيط مؤتمر السلام علماً بأن بطريرك انطاكيا للسريان الأرثوذكس قد عهد إلى مهمة وضع معاناة و أماني أمتنا الأشورية القاطنة في وديان دجلة و الفرات العليا ببلاد ما بين النهرين أمام المؤتمر..."
(وقد كتبت في هذا الموضوع توضيحاً كامل على الرابط http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=6893
فقط للرد على الرأي المتعصب المتطرف ليس إلا)


فبحسب رأي أصحاب هذا الفريق عندما دخل اليونان إلى المنطقة بقيادة الاسكندر المقدوني 332 ق.م أطلقوا على الأشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية.
آشوريين اسوريين وفي السريانية نقول (اسريويه = السريان)
اشوريون اسوريون (Assyrian)
وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون- سوريين- سريان. وذلك لأن همزة الوصل لا تلفظ .
آشوريين-........ Assyrian .........اسريان......... سريان
فأصل التسمية حسب رأي هذا الفريق هي تسمية قومية اصطبغت بصبغة مذهبية فيما بعد وذلك لاعتناق أكثر من %95 من هذا الشعب للمسيحية وأصحاب هذا الرأي يرفضوا أن تكون التسمية ذات مدلولات طائفية بل ينسبونها للقومية ويضربوا مثلاً في ذلك :
-عندما نسأل شخص ما عن هويته ويقول على سبيل المثال أنه أرمني عندها سوف نتيقن وبنسبة %97 أنه مسيحي . فهل يعني ذلك أن كلمة أرمني تعني مسيحي ؟؟؟؟ كلا , فكلمة أرمني مشتقة من اسم أرمينيا موطن الأرمن ولكن ولاعتناق قسم كبير جداً من الأرمن للمسيحية اصطبغت التسمية الأرمينية بالصبغة المسيحية فأصبحت مرادفة لها وينطبق الأمر على أقوام أخرى كالأكراد والعرب ....كما ينطبق على السريان .
-عدا عن ذلك هناك ما يسمى ب (اللغة السريانية) واللغة كمصطلح لا ينطلق على تسميات ذات مدلول مذهبي أو ديني فلا نستطيع أن نقول أنه يوجد لغة مسيحية مكتوبة أو لغة إسلامية أو لغة أرثوذكسية ,كاثوليكية... فاللغة كمصطلح تطلق فقط على مدلولات قومية
-كما إن الكتاب المقدس يذكر شخصية نعمان السرياني الذي سبق ظهور المسيحية " وبرص كثيرون كانوا في إسرائيل في زمن اليشع النبي ولم يطهر واحد منهم إلا نعمان السرياني" (لو 27:4) ونعمان هذا سبق ظهور المسيحية وكان أرامياً
كما نستطيع التأكد من معنى كلمة (سورايا) في عدة معاجم سريانية.
- وأحب هنا أن أُدخل تعليق شخصي متواضع حيث أنه يظن الكثيرون أنه أصل السريان حصراً وفقط أشوري نسبةً إلى ما سبق ولكن أقول هنا أنه يمكن أن يكون أصل التسمية السريانية أشوري نعم, ولكن هذا لا يعني أن السريان هم اشوريون فقط بل أستطيع أن أقول أن السريان ذات أصول أشورية و آرامية وغيرها من الأصول السامية التي سكنت المنطقة ولكن كان أبرزها و أقواها الأشوري والآرامي ولكن مع ذلك لا نستطيع أن نجزم بشكل حازم أيهما يمكن أن نكون ذلك أنه كما ذكرنا أعلاه أن التسمية السريانية شملت جميع الشعوب التي سكنت هذه المنطقة منذ دخول اليونان واليونان أطلقوا التسمية السريانية على الشعب الحاكم للمنطقة وبذلك لا ننسى أنه كان موجوداً فئات تابعة لهذا الشعب كالآراميين والفينيقيين وغيرهم من الشعوب السامية سكان سوريا وبلاد الرافدين.
الرأي الثاني متأتية من كلمة /اسم سورس :
سورس الملك ذا الجنس الآرامي كنسبة إليه وقد ظهر قبيل النبي موسى وبنى مدينة أنطاكيا لأول مرة واستولى على بلاد سوريا وما بين النهرين ونسبت إليه سوريا وسمي السكان (سورسيين) ثم حذفت السين فأصبحت (سوريين) وكذلك قيليقية نسبة إلى أخيه قيليقيوس.
أصحاب هذا الرأي : مار ديونوسيوس يعقوب ابن الصليبي مطران آمد 1171+ م
البطريرك مار ميخائيل الكبير 1199+ م



وتفسير هذا الفريق أنه بعد ظهور الترجمة السبعينية للعهد القديم التي استخرجت من العبرانية إلى اليونانية 280 ق.م حيث أن المترجمين ترجموا لفظة آرام بسوريا كبدل أو مرادف ولم يترجموا لفظ أشور إلى أسور أو سوريا أو سريان بل ظلت (أشور) ... وباعتناق الآراميين للمسيحية تخلوا عن اسمهم الوثني واعتنقوا التسمية السريانية التي تعني التسمية المسيحية وشملت هذه التسمية مسيحيي بلاد ما بين النهرين وفارس والهند والصين...والعرب أخذوا اسم السريان عن السريان نفسهم لا عن اليونان فقالوا سوريا وسريان. ويرفض أصحاب هذا الفريق أن تكون التسمية السريانية ذات مدلول قومي بل مذهبي كالمطران اسحق ساكا الذي كتب كتاب السريان إيمان وحضارة ذا الأجزاء الخمسة ثم لخصهما في كتاب (كنيستي السريانية) حيث يذكر فيه رفضه لجعل التسمية السريانية تسمية قومية. ويقول أنه كل من يربط التسمية السريانية بالتسمية القومية فله أهداف سياسية ويعتمد في رأييه على كتاب (تاريخ سوريا ولبنان) للدكتور فيليب حتي.
حيث يذكر الدكتور أنه : "لا يوجد في الغالب صلة في الأشتقاق بين تسمية السريان و آشور....".


ثانياً – المجمع المسكوني والمجمع المقدس والهرطقة :
الهرطقة : انحراف بعض المسيحيين عن ما تم التبشير به وعن ما هو مكتوب بالكتاب المقدس ومحاربته فكرياً وكنسياً والعمل على نشر معتقدات مخالفة له تناقض المعتقد القويم الذي نادى به السيد المسيح والرسل والآباء واستشهدوا لأجله.
المجمع المسكوني : اجتماع جميع رؤوساء أو ممثلي روؤساء الدين المسيحي في العالم لبحث قضية تهم المسيحيين بشكل عام في العالم كله (عالمي- كنائس العالم المسيحي)
المجمع المقدس : اجتماع رجال الدين الكنيسة ذات الكرسي الواحد في مجمع لبحث أمور تتعلق بوضعهم الخاص (إقليمي –خاص بكنيسة معينة ذات كرسي واحد)
ظهر خلال التاريخ هراطقة كثيرون أرادوا أن يهدموا كنيسة الرب ويشوهوها ولكن "إن كان الرب معنا فمن علينا" فعند ظهور مهرطق كانت الكنائس تعقد مجمع مسكوني لدراسة هرطقته ثم تعاقبه بالحرمان الكنسي استنادا إلى :
" ولكن إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن أناثيما(محروماً)"(غلا 8:1)
" كما سبق فقلنا أقول الآن أيضاً إن كان أحدٌ يبشركم بغير ما قبلتم فليكن أناثيما"(غلا 9:1)
ومن الهرطقات التي برزت في المسيحية :
أ – هرطقة آريوس : نادى آريوس بمعتقد فاسد هو : ( المسيح أكثر من إنسان لكنه أقل من إله والمسيح لم يكن الله الظاهر بالجسد وهو مخلوق وليس بخالق) وبذلك أنكر إلوهية السيد المسيح وانساق وراءه جماعة من الأكليروس والشعب وخلق أزمة و اضطرابات داخل الكنيسة فانعقد مجمع نيقية المسكوني 325 م وحرم آريوس ووضع أول جزء من قانون الإيمان الذي نردد في كنائسنا اليوم :" نؤمن بإله واحد..."
ب- هرطقة مقدونيوس : أنكر مقدونيوس إلوهية الروح القدس قائلاً إن الابن مساو للأب في الجوهر ولكن الروح القدس فعل إلهي فقط وليس أقنوماً ينبثق من الآب بل هو خلقة الابن وخادمه) كم ظهر مهرطقون آخرون أنكروا إلوهية الروح القدس مثل سابيليوس –أونوميوس..فانعقد مجمع القسطنطينية 381 م وحرم المهرطقين ووضع الجزء الثاني من قانون الإيمان : " نؤمن بالروح القدس الرب المحيي الكل ..."

ثالثاً – بداية الإنشقاقات :

أ – نسطوريوس : أو نسطور كان بطريرك للقسطنطينية وكان يرفض تسمية العذراء بوالدة الإله (ثيؤتوكس)(يلد ة الوا) ويرى أنها ولدت إنسانا عادياً هذا الإنسان حلّ فيه اللاهوت بعد الولادة وكان حلول اللاهوت بمعنى المصاحبة (لم يكن هناك اتحاد أقنومي ) وقال أن العذراء لا يمكن أن تلد الإله فالمخلوق لا يلد الخالق وما يولد من جسد ليس سوى جسد وهكذا يرى أن علاقة طبيعة المسيح الجسدية باللاهوتية بدأت بعد الولادة وصرح بالفصل بين الطبيعيتين قائلاً "أنا أفصل بين الطبيعيتين"
جراء ذلك أنعقد مجمع أفسس 431م : وترأس المجمع كيرلس القديس ويذكر أن المجمع افتتح ولم يكن نسطور حاضراً والبعض يقول أن كيرلس افتتح المجمع ولم يصل نسطور بعد والبعض الأخر يقول أن نسطور بالأساس لم يرغب بالحضور ولم يحضر وفي النهاية حرم المجمع نسطور بناءاً على الأيات التالية :
"ملاحظة : سوف نقوم بشرح الرد فيما يتعلق بكون السيدة العذراء والدة الإله وفي الفقرة التالية سوف نشرح الرد على موضوع الإنفصال في طبيعة السيد المسيح " الرد في افسس 431 م : الأيات الكتابية:
-" الروح القدس يحل عليكِ وقوة العلي تظللكِ فالقدوس المولود منكِ يدعى ابن لله "(لو1:35) قدوس مولود .كلمة قدوس تخص الله هنا وحده = فالله المولود . كما تذكر الآية اتحاد الطبيعة الإلهية بالجسدية قبل الولادة "الروح يحل ...فالقدوس المولود "
- " فمن أين لي أن تأتي أم ربي إلي " (لو 1:43)
-" ولما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولوداً من امرأة تحت الناموس"(غل4:4)
شواهد أخرى : مجمع نيقية قانون الإيمان : " ونزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس وصلب عنا.."
وأخيراً نستشهد بميمر لمار افرام السرياني ملفان الكنيسة الجامعة 373+ م

لتصرخ عظامي من القبر ..........أن البتول ولدت الله
وإن شككت أُرذل من الحق .........وإن ساورني التقسيم
.............فلأطرح مع يهوذا في جهنم
ولكن لا بد من توضيح موقف كنيستنا السريانية الأرثوذكسية :
الكنيسة عندما تقول أن العذراء هي والدة الله إنما تعني بذلك أنها ولدت الكلمة المتجسد وليست أصلاً للاهوت,حاشا طبعاً

-وكما قلنا فقد حُرم نسطور واعتنقت الكنيسة السريانية الشرقية(المدائن) معتقداته فانشقوا عن كنيسة انطاكيا وعن الكنيسة الجامعة وكانت كنيستهم تسمى بالكنيسة السريانية الشرقية وكنيستهم(عدتا دمدنخايا = كنيسة المشرق)
وظلوا يسمون أنفسهم سريان مشارقة ويطلقون على لغتهم اسم اللغة السريانية وذلك لتمسكهم ثقافياً بالسريان فبذلك تحولت كنيسة المدائن إلى مركز رئاسة وفي حوالي 1551 م على عهد البطريرك يوخنا سولاقا قام الانشقاق في الشق الشرقي من جسم الكنيسة الشرقية وتبنى مذهب روما الكاثوليكي واتخذ تسمية (الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية) لكي تتميز عن أبناء جنسها الذين بقوا على معتقدهم وسمي الجالس على هذا الكرسي ب(بطريرك بابل على الكلدان) ولم ينف عنه صفة المشرقية واحتفظ الشق الأول على معتقده أم تسميته أصبحت (الكنيسة الشرقية الأثورية أو الشرقية الأثورية القديمة).
ب – أوطاخي : نادى أوطاخي بمعتقد فاسد هو إن الطبيعة البشرية للسيد المسيح تلاشت في الطبيعة الإلهية وكأنها نقطة خل في محيط (طبيعة واحدة إلهية استحالت إليها الطبيعة البشرية فاختلطتا وامتزجتا حتى تبلبلت خواصهما و إن كلمة الله لم يتخذ من العذراء جسداً بشرياً من طبعنا لكنه خلق له في أحشائها جسداً كما شاء ووحده معه طبيعياً كما يجمد الماء بواسطة الهواء القارس)
-عقد مجمع فلابيانس (مقدس-غير إقليمي) وحُرم أوطاخي لكن مع ذلك اعترض أوطاخي لدى البابا لاون (كاثوليك) فطالب الباب لعقد مجمع مسكوني فعقد مجمع مسكوني أخر (افسس الثاني) ولكن لم يستطع البابا الحضور فأرسل رسالة لُتقرا في المجمع .ترأس المجمع القديس ديوسقوريوس وفي هذا المجمع يتناقض المؤرخون في سردهم لأحداثه فالبعض يدعي أن المجمع ممثلاً برئاسة ديوسقوريوس لم يقرا رسالة البابا لاون لتضمهنا جملة نقاط نسطورية ويدعوا أن ديوسقويوس أمر الجنود لأن يتدخلوا ويجبروا الآباء الموجودين على قبول مقرارات المجمع تحت الضغط وقوة السيف لذلك يطلقوا عليه اسم المجمع اللصي ولكن الرد الأرثوذكسي ينكر حدوث ذلك ويقول حتى ولو قام ديوسقويوس بذلك وأجبر الآباء بقوة السيف على القبول بما لا يرغبونه فلماذا لم يفضلوا الموت على أن ينكروا إيمانهم وأي آباء هم إذا لم يستعدوا للتضحية بحياتهم في سبيل الإيمان وبذلك حدث...

رابعاً-الطعن بمجمع افسس الثاني وعقد مجمع خلقيدونية :

لن أدخل كثيراً في التفاصيل التاريخية لوجود عدة أراء متضاربة بحدوثها وسأقول باختصار
أ – شرح أسباب الطعن لعقد مجمع جديد: عدم ارتياح البابا لاون من مقرارات مجمع أفسس الثاني ولأدعى أتباعه أن المجمع لم يقرأ رسالته ولدخول الجنود و إجبارهم بتهديد السيف على قبول ما لا يرغبونهم

ب- العقيدة التي أقرها المجمع وعلاقتها برسالة البابا لاون:
"يسوع المسيح عز شأنه هو رب واحد ومسيح واحد إله حق وإنسان حق كامل في الطبيعتين ومساو للأب في الجوهر ومولود في أخر الأزمنة من مريم في الناسوت وهو ذو طبيعتين إلهية وانسانية دون تبلبل أو انقسام أو انفصال وإن خاصة كل منهما محفوظة تنتهيان إلى أقنوم واحد بحيث انه هو بعينه ابن واحد وحيد و هو الله الكلمة ربنا يسوع المسيح"




ج – سبب رفض الكنائس الأرثوذكسية(سريان –أقباط – أرمن) للعقيدة :
إن تعبير في الطبيعتين يوحي بالانفصال والافتراق ومع ان أصحاب الطبيعتين يقولون باتحادهما إلا أن نغمة الانفصال تبدو واضحة في شرحهم لرسالة البابا لاون حيث يقول أن المسيح اثنان إله وانسان الواحد يبهر العجائب و الثاني ملقى للإهانات والآلام .. كما تؤمن بانفصال اللاهوت عن الناسوت في القبر وعلى الصليب أما عند الكنائس الأرثوذكسية(سريان –أقباط – أرمن) نؤمن أنه إن كان المسيح غير متحد بالطبيعة الإلهية على الصليب فلا يمكن أن يقدم كفارة تكفي لغفران جميع الخطايا في جميع العصور فأصحاب الطبيعتين يرفضوا القول أن المسيح بلاهوته تألم وبلاهوته ذاق الموت ويلجؤن إلى القول إلى أن اللاهوت فارق الناسوت أثناء الصلب والموت ولكن رد الأرثوذكس :
حسب الآيات الكتابية :
" لأن لو عرفوا لما صلبوا رب المجد"(1كو8:2)
لم يقل بولس الرسول... لما صلبوا يسوع ...بل قال رب المجد ولا يوجد في ذلك انفصال لاهوت عن ناسوت بل وحدة حتى على الصليب
"أنكرتم القدوس البار وطلبتم أن يوهب لكم رجل قاتل ورئيس الحياة قتلتموه "(أع 14:1-15)
لم يقل ...يسوع الجسد أو عبر عن انفصال... بل وضح بشكل كبير..
" أنا هو الأول و الأخر والحي وكنت ميتاً"(رؤ 17:1-1
"لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه" (أع 28:20)
تعبير ابن الإنسان قد يدل ناسوت السيد المسيح ولكنه في كثير من الأحيان عبر عن لاهوت السيد المسيح :
"ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطاناً على الأرض أن يغفر الخطايا"(مت 6:9)
"ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته وحينئذ سيجازي كل واحد حسب أعماله"(مت 16)
حسب الأمثلة المستخدمة :
1- مثل الحديد والنار : استخدمه القديس كيرلس الكبير للرد على نسطور- كما ذكرنا أنه سوف نقوم بالشرح لاحقاً – وكذلك ديوسقوريوس ففي شرح هذا المثال نقول عندما يكون الحديد محمى بالنار
2- مثل إتحاد النفس بالجسد : في هذا المثل تتحد طبيعة النفس الروحانية بطبيعة الجسد المادية ويتكون منهما طبيعة واحدة هي الطبيعة البشرية
فالطبيعة البشرية هي من طبيعتين لا يمكن الفصل بينهما فعندما أقول "أنا" لا أقصد بها النفس منفردة أو الجسد منفرداً بل أقصد بها كوني الواحد المؤلف من نفس وجسد
فالقديس كيرلس الكبير علمنا أن لا نتحدث عن طبيعتين بعد الإتحاد ومع ذلك يتسأل البعض هل يعني ذلك أن الله تألم ومات؟؟؟؟حاشا
ولو عدنا للمثال الأول "الحديد المحمى بالنار " وطرقنا الحديد بمطرقة فالنار لن تتأثر بالطرق بل الحديد. ذلك ان النار لا تتأثر بالطرق وكذلك السيد المسيح عندما يعاني الألم أثناء الصلب كان ناسوته يعاني ولكن لا يوجد حاجة لأن ينفصل لاهوته عن ناسوته ذلك أن لاهوته منزه بالأساس عن الألم والموت. وبذلك فإن عقيدتنا (السريانية الأورثوذكسية) تقول :


"السيد المسيح هو الإله الكلمة المتجسد ,له لاهوت كامل وناسوت كامل ولاهوته متحد بناسوته بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ولا استحالة ,اتحاداً أقنومياً جوهرياً تعجز اللغة أن تعبر عنه وهذا الإتحاد دائم لا ينفصل مطلقاً ولا يفترق ولا لحظة ولا طرفة عين وقد تم هذا الاتحاد منذ اللحظة الأولى للحبل المقدس في رحم السيدة العذراء وباتحاد الطبيعتين داخل الرحم تكونت طبيعة واحد هي طبيعة الله الكلمة المتجسد"

وبهذا الرأي والتفسير رفضت الكنائس الأرثوذكسية(سريان –أقباط – أرمن) للعقيدة التي أقرها المجمع واعتمدت التسمية الأرثوذكسية والتي تعني(مستقيمة الرأي والمعتقد) أي أنها استلمت التسليم الرسولي وحافظت عليه دون تغيير وأصبحت الكنيسة السريانية التي رفضت المجمع لخلقدوني تسمى بالكنيسة السريانية الأرثوذكسية مقرها انطاكيا والسريان الذين وافقوا على مقرارات المجمع الخلقيدوني أطلق عليهم لفظ ملكيون وذلك نسبة إلى الملك مرقيان ملك الروم الذي دعى لعقد مجمع خلقيدونية وسميوا روم نسبة إلى مذهب روما وقتذاك حتى أتى مجمع انشقت فيه الكنيسة اليونانية عن الكاثوليك 1054 م فسموا روم أرثوذكس و تكثلك قسم منهم 1724م فسموا روم كاثوليك وعنهم الموارنة والنسبة للروم كانوا يستعملون اللغة السريانية والطقس السرياني الانطاكي حتى القرن 17 م بيد أنهم أواخر القرن 18 بدأوا ينزعون الرداء السرياني ويلبسون الرداء اليوناني وفي أواسط القرن السابع عشر تفرع عن السريان أرثوذكس سريان كاثوليك.
هذا ملخص ما يتعلق ببحثي المتواضع عن مسيرة العائلة السريانية حتى مجمع خلقيدونية في النهاية أود الإشارة إلى عقد مجمع ليس بالبعيد كثيرا بخصوص تلك المواضيع وهو مجمع فيينا 1971 م لتقريب وجهات النظر بين الكنائس أكثر وأكثر
وأريد القول أنه مع اختلاف الفكر والعقائد نبقى شعب واحد أصحاب لغة واحدة هي اللغة السريانية وحضارة واحد عريقة في القدم فلنسعى للانفتاح على بعضنا البعض ولنتيقن أن التعصب دائما هو سبب تفرقتنا وإن اللون الواحد لا يشكل لوحة مطلقاً بل يشكل موت .عدة ألوان هي التي تشكل لوحة(هذا طبعاً إذا انسجمت الألوان مع بعضها البعض) المصادر :
1- طبيعة المسيح ............البابا شنودا
2- لاهوت مقارن........... البابا شنودا
3- تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية ..........البير أبونا
4- تاريخ الكنيسة السريانية ..............اسحق ارملة
5 – كنيستس السريانية............. اسحق ساكا
6- الذات الجريحة ................سليم مطر
7- تاريخ سوريا ولبنان .......فيليب حتي
بعض المجلات والصحف اثرا – بهرا - ....

..................كبرئيل السرياني..........
(تبقى الكلمات عاجزة عن وصف مدى القلق والخوف من النسيان والضياع)
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى