النوفلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة صباح عيد ختان الرب 2023
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالسبت فبراير 17, 2024 4:02 am من طرف Jo Hermiz

» رمش عيد ختان الرب 2022
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» الجمعة الرابعة من السوبارا
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالأربعاء فبراير 14, 2024 5:43 pm من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالخميس سبتمبر 01, 2022 3:32 pm من طرف Jo Hermiz

» شبح لالاها معشنان
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالثلاثاء مايو 03, 2022 5:20 am من طرف Jo Hermiz

» تشبوحتا دمثأمرا بسهرة الحش يوم خميس الفصح بعد الانجيل
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالجمعة أبريل 15, 2022 3:04 pm من طرف Jo Hermiz

» شليحا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالخميس أبريل 14, 2022 3:09 pm من طرف Jo Hermiz

» قريانا دعيذا قديشا دقيمتيه دمارن
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:48 pm من طرف Jo Hermiz

» قولاسى دقوداشا تليثايا تسجيل جديد
* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 3:06 pm من طرف Jo Hermiz

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير

اذهب الى الأسفل

* تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير Empty * تأملات في كتاب لاويين:18 - تفسير

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي الخميس يوليو 08, 2010 6:56 pm

اللاويين 18 - تفسير سفر اللاويين
* تأملات في كتاب لاويين:



نجد هنا شريعة الزيجات المحرمة وقد أسماها هنا كشف عورة بدلاً من أن يسميها زواج. فالزيجة المحرمة لا تستحق أن تسمى زواج. فالزواج ناشئ عن حب مقدس طاهر ولكن الزيجة المحرمة ليست هى أكثر من شهوة محرمة فاسدة والله لا يعترف بها كزواج. (1تس 4: 5 – 7). والله لا يمنع مثل هذه الزيجات لأنه يريد أن يعطى أوامر ونواهى، بل الله هنا يرسم الطريق لشعبه حتى يتمتعوا بالحياة المقدسة ولأن يصير هذا الشعب شعباً لله القدوس، وأخيراً حتى لا ينجسوا الأرض بالشر فتلفظهم الأرض. وهذه الشرائع تتحدث عن الزواج وليس الزنا فالزنا له شريعة أخرى.



الأيات 2 – 5:- كلم بني اسرائيل وقل لهم انا الرب الهكم. مثل عمل ارض مصر التي سكنتم فيها لا تعملوا ومثل عمل ارض كنعان التي انا ات بكم اليها لا تعملوا وحسب فرائضهم لا تسلكوا. احكامي تعملون وفرائضي تحفظون لتسلكوا فيها انا الرب الهكم. فتحفظون فرائضي و احكامي التي اذا فعلها الانسان يحيا بها انا الرب.

أنا الرب إلهكم = يبدأ بقوله هذا حتى يدركوا مركزهم السامى وأن إنتمائهم لله فيمتنعوا عن الخطية. وهذا القول يشبه قول السيد المسيح "كونوا كاملين كما أن أباكم.. هو كامل" مت 5: 48. وتنتهى العبارة بقوله أنا الرب وفى المنتصف يقول أنا الرب إلهكم. وهذا يعنى أن الله البداية والنهاية وهو الطريق. وأن هذه الوصايا هو سر شبع شعبه لو نفذوها.

مثل عمل أرض مصر.. ومثل عمل أرض كنعان.. لا تعملوا = الله أخرجهم من مصر ثم أباد أمامهم كنعان حتى يعزلهم ويفرزهم له شعباً مميزاً. فلا يليق بهم أن يسلكوا بذات سلوك من استعبدوهم بل تكون لهم شريعتهم الروحية التى تميزهم عن هؤلاء. وقوله هذا يعنى أنه لابد أن تكون لهم مقاييسهم المختلفة عن مصر وكنعان فالله هو إلههم ومقاييسنا نحن "أبوكم كامل" ونري في المسيح الوداعة والتواضع والكمال التام.



آية 6:- لا يقترب انسان الى قريب جسده ليكشف العورة انا الرب.

قريب جسده = أصلها قريب لحمه أى من هم لحمه. والعورة = عضو التناسل



آية 7:- عورة ابيك وعورة امك لا تكشف انها امك لا تكشف عورتها.

حين يقول عورة أبيك فهذه موجهة للبنت وحين يقول عورة أمك فهذه موجهة للإبن. وقد سمحت بعض الشعوب كالمجوس بهذا (الإبن يتزوج أمه)



آية 8:- عورة امراة ابيك لا تكشف انها عورة ابيك.

هذا ما حدث فى كورنثوس 1كو 5: 1. وهذا ما أفقد رأوبين بكوريته.



آية 9:- عورة اختك بنت ابيك او بنت امك المولودة في البيت او المولودة خارجا لا تكشف عورتها.

المولودة فى البيت = حين يترمل الأب ويتزوج من أرملة لها بنت فهذه البنت تسمى مولودة خارجاً =. وبعد الزواج قد تنجب بنتاً أخرى فتسمى مولودة فى البيت وكلتاهما محرمة على إبن الرجل المترمل، فهما أصبحا أختيه. أو لو كان للأب أى بنت من زواج سابق = عورة أختك بنت أبيك = فهى أيضاً أخته لا يتزوجها.



الأيات 10، 11:- عورة ابنة ابنك او ابنة بنتك لا تكشف عورتها انها عورتك. عورة بنت امراة ابيك المولودة من ابيك لا تكشف عورتها انها اختك.

آية 10 تمنع الزواج بالأحفاد وأية 11 مشروحة فى آية 9



الأيات 12 – 15:- عورة اخت ابيك لا تكشف انها قريبة ابيك. عورة اخت امك لا تكشف انها قريبة امك. عورة اخي ابيك لا تكشف الى امراته لا تقترب انها عمتك. عورة كنتك لا تكشف انها امراة ابنك لا تكشف عورتها.

منع الزواج بالعمة والخالة وزوجة العم والكنة (زوجة الإبن)



آية 16:- عورة امراة اخيك لا تكشف انها عورة اخيك.

يمنع الزواج من زوجة الأخ فى حالتين ا) أن يكون حياً ب) أن يكون قد ترك أولاد.أما إن مات الأخ ولم يترك نسل يتزوج الأخ بزوجة أخيه ليقيم لأخيه نسلاً تث 25: 5 بل إن لم يفعل هذا يهان ويشهر به



آية 17:- عورة امراة وبنتها لا تكشف ولا تاخذ ابنة ابنها او ابنة بنتها لتكشف عورتها انهما قريبتاها انه رذيلة.

تمنع الزواج من إمرأة وبنتها أو من إمرأة وإبنة إبنها أو إبنة بنتها.



آية 18:- و لا تاخذ امراة على اختها للضر لتكشف عورتها معها في حياتها.

تمنع الزواج من أختين حتى لا يتحول الحب بينهما إلى منافسة فكراهية وحقد.وكان هذا حتى لو طلق الأولى لا يتزوج بأختها



لماذا حرمت الشريعة الزواج من القريبات
1- للحفاظ على قدسية الحياة العائلية. والشاب الذى يحيا فى بيت به بنات قريباته عليه أن يتعامل معهم بطهارة فهو يدرك أنه لن يتزوجهم

2- من أهداف الزواج الإجتماعية إنتشار المحبة بين العائلات والترابط بينهم إجتماعياً وكيف يحدث هذا لو تم التزاوج من داخل البيت.

3- ثبت طبياً ضعف النسل الناشئ من زواج الأقارب



آية 19:- و لا تقترب الى امراة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.

تمنع إقتراب الرجل من زوجته أثناء مرضها الشهرى فهى تكون فى حاله نفسية وصحية لا تسمح بهذا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وإذا تم هذا عمداً يقطعان كلاهما. وفى حالة السهو (لا 15: 19)



آية 20:- و لا تجعل مع امراة صاحبك مضجعك لزرع فتتنجس بها.

هذه حالة زنا وهى ممنوعة وعقوبتها الرجم للرجل والمرأة (لا 20: 10)



آية 21:- و لا تعط من زرعك للاجازة لمولك لئلا تدنس اسم الهك انا الرب.

تمنع تقديم الأطفال كذبائح بشرية لمولك إله عمون بإجازتهم فى النار أمامه

من هو مولك وما هى الإجازة فى النار

يسمى مولوك وملكوم وهو إله النار وظنوا أن قوة الشمس حالة فيه. وللأسف فقد أقام سليمان هيكلاً له إرضاء لزوجاته الوثنيات. وقد أقامه فى وادى هنوم (ويسمى وادى إبن هنوم) الذى إشتق منه كلمة جهنم (جى = أرض هنوم) ولماذا أشتق منه كلمة جهنم. فقد كان تمثاله من نحاس مجوف وتشعل النار داخله. والتمثال بصورة إنسان يبسط ذراعيه ليتقبل القرابين عليها وأما رأسه فرأس عجل متوج بإكليل. ومعنى كلمة مولك ملك فلهما نفس الحروف. وكان هيكله الموجود خارج أورشليم يشتمل على سبعة أقسام للذبائح

1 - الطيور 2- النعاج وهكذا حتى السابع الذى كان مخصصاً للذبائح البشرية من البنين خصوصاً الأطفال وكانوا يشعلون النار داخل التمثال ويلقون الأطفال على ذراعى التمثال لكى يشووا ولكى لا يسمع الوالدين صراخ الأطفال كان يصحب هذا الطقس دق الطبول عالياً. وكانوا يعتقدون أن تقديم طفل ذبيحة يحفظ باقى إخوته ويباركهم. وأحياناً كانوا يجيزون الأولاد بين النيران المشتعلة أمام التمثال أو يمسكوا الطفل ويرددونه على النار طلباً للبركة ويتصورون إن لم يباركوا أولادهم بإجازتهم فى نيران مولك سيموتون فى سن مبكرة (أر 7: 31، 19: 5)

ومولك بهذا يصبح صورة لضد المسيح وهى عكس صورة المسيح تماماً. فالمسيح فتح ذراعيه على الصليب لينقذنا من نار الأبدية. هى صورة قتل عكس صورة حب لا نهائى.

لئلا تدنس إسم الرب = بأن تظن فى نفسك أن مولك يعادل الله وتسىء لإلهك أمام الوثنيين



الأيات 22، 23:- و لا تضاجع ذكرا مضاجعة امراة انه رجس. ولا تجعل مع بهيمة مضجعك فتتنجس بها ولا تقف امراة امام بهيمة لنزائها انه فاحشة.

تمنع الشذوذ الجنسى بين الأفراد من جنس واحد أو مع الحيوانات. وهذا وذاك إنتشر بين الشعوب الوثنية فى عبادتهم للبعل وعشتروت وكانت هذه خطية سدوم.



آية 25:- فتنجست الارض فاجتزي ذنبها منها فتقذف الارض سكانها.

تقذف الأرض = تتقيأ الأرض. هذا ما حدث مع الكنعانيين فقد قذفتهم الأرض أولاً أمام الشعب فهذه كانت خطاياهم. وهذا ما حدث بعد ذلك للشعب حينما فعلوا الشئ نفسه.وبسبب الخطية. أسلمت الخليقة للباطل رو 8: 20. ولاحظ أن الأرض لعنت أيضاً بسبب الخطية. فالله يعلن رضاه حين تكون الأرض فى سلام ويعلن سخطه بوسائل منها الزلازل / البراكين / الحروب / الأوبئة / الأرض لا تعطى قوتها / لا مطر ولا ثمر / أفات الزرع.



آية 29:- بل كل من عمل شيئا من جميع هذه الرجسات تقطع الانفس التي تعملها من شعبها.

الرجسات = أى الأثام المنجسة وكلمة رجس تعنى فعل قبيح. وكان القطع فى العهد القديم غالباً ما يكون بالرجم. أما فى العهد الجديد فيكون بالحرمان من الشركة راجع 1كو 5: 1 – 4 وإذا تاب يعود للشركة 2كو 2: 7.
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي
طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل : 1971
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى