بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ألحان صلاة الصباح ليوم الثلاثاء
اليوم في 12:52 pm من طرف Abdullah

» ألحان رمش الاثنين
اليوم في 12:37 pm من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم الاثنين
اليوم في 12:00 am من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم الأحد
أمس في 2:02 am من طرف Abdullah

» صلاة رمش الأحد
الثلاثاء أبريل 15, 2014 9:37 pm من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم السبت
الثلاثاء أبريل 15, 2014 10:48 am من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم الجمعة
الإثنين أبريل 14, 2014 3:27 pm من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم الخميس
الأحد أبريل 13, 2014 6:02 pm من طرف Abdullah

» ألحان صلاة الصباح ليوم الأربعاء
الأحد أبريل 13, 2014 6:27 am من طرف Abdullah

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط النوفلي على موقع حفض الصفحات


مجموعة امثال عراقية شعبية مع التفسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجموعة امثال عراقية شعبية مع التفسير

مُساهمة  طلال فؤاد حنوكة ايشوعي في الأربعاء يوليو 21, 2010 11:34 am

مجموعة امثال عراقية شعبية


السلام عليكم .... مجموعة [url=http://alarabistar.com/showthread.php?t=921]امثال [/url]عراقية ارجو ان تنال اعجابكم

عالعين ماكو حرج

ويروي (العين ماكو عليها حرج) و (العين ما عليها حرج)
معنى ذلك، ان من حق الانسان أن ينظر الى من يشاء دون أي تحفظ، فإذا اعترضك إنسان لانك نظرت الى شيء ما، أجبته بهذا القول لاسكاته
يضرب: لا حقية العين بالنظر الى من تشاء


عالقاضي هم بللم
قصته: يحكى ان شخصاً كان مدينا لاخر بمبلغ من المال، وعجز عن دفعه، فقدم الدائن شكوى الى القاضي يطلب استحصال دينه، فعين القاضي يوم المرافعة، وبلغ المدين بالحضور امام المحكمة في ذلك اليوم، واراد المدين التخلص من هذا الدين بكل ثمن، فأرشده أحد الاشخاص أن يتصل بالقاضي لانه يقبل الرشوة والاتفاق معه على مبلغ من المال لقاء التخلص من هذا الدين، فاتصل به واتفق معه على مبلغ معين، ثم قال له القاضي كلما أسألك أجب بـ (بللم) ولاتنطق بغير هذه الكلمة.
وفي يوم المرافعة حضر المدين امام القاضي ووجه اليه الاسئلة عن هويته، واسمه وعمره، وعمله، ومحل سكناه....الخ. فكان يجيبه عن كا سؤال بـ (بللم)، فحاول القاضي ان بستنطقه بغيرها من الكلمات فلم يفلح.
وأخيراً طرد القاضي من المحكمة، وقل للدائن: إن المدين مجنون وفي هذه الحالة لايمكن محاكمته، واغلب الدعوى.
ثم ان القاضي استدعى المدين وطالبه بدفع المبلغ المتفق عليه، فقال له (بللم) فقال له القاضي: (ولك منعول الوالدين عالقاضي هم بللم) فذهب مثلاً.
يضرب: للتحدي.




عالموت هم يحسدوني
قصته: قال الاصمعي: كان رجل من اهل البصرة بذياً شريراً، يؤذي جيرانه ويشتم أعراضه، فاتاه رجل فوعظه وقال له: ما بال جيرانك يشكونك، قال: انهم يحسدونني، قال: على اي حال يحسدونك؟ قال: على كل شيء حتى على الصلب! قال: وكيف ذلك؟ قال: قم معي، فقام معه الى جيرانه، فقعد متحازناً، فقالوا له: مالك، قال: طرق الليلة كتاب معاوية الى عامله أن أصلب انا ومالك بن المنذر وفلان، فذكر رجالاً من أشراف البصرة، فوثبوا عليه وقالوا: ياعدو الله أنت تصلب مع هؤلاء ولا كرامة لك! فالتف الى الرجل وقال: أما تراهم حسدوني على الصلب، فكيف لو كان خيراً
يضرب: لشدة الحسد حتى في النكبات.


عاثوره بدرب الاسلام
الاسلام: يقصدون بها المسلمين.


عادت المياه الى مجاريها
أصوله: (ربما تعود المياه الى مجاريها) و (رجع الما لمجراه، والعبد لمولاه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة. وقال الشاعر:
خاف من فقر تعجله والغني اول لمنتظره
ليس منكوراً ولا عجباً أن يعود الماء في نهره
يضرب: لعودة الامور الى سابق عهدها بعد انقطاعها.


العاقل من غمزه، والجاهل من رفسه
غمزه: إشارة بطرف العين،
رفسه: ركلة بالقدم
أصوله: (العاقل يغمز والاحمق يركز) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة و (العاقل من غمزه، والمجنون من لكزه) وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة، ونسبة البدري الى العامة.
يضرب: لا ختلاف أحاسيس الناس.


عبالك ديمشي على بيض
ويروي (عبالك جوة رجليه بيض)
ديمشي: كأنه يسير.
يضرب: لمن يسير ببطء متناه


عبالك لعب جعاب
إذا استهان شخص بأمر مهم، قالوا له هذا القول.
معنى ذلك، أن هذا الامر ليس هيناً وبسيطاً ومشابهاً للعب الكعاب حتى تتقاعس عنه ولا يهتم به، فلا بد أن تهتم به كثيراً لا ستحصاله، ويقال نفس القول لمن أخفق في مسعاه وكان يتصوره في متناول يده.
يضرب: للحث على الاهتمام بأمر من الامور، ولمن أخفق في مسعاه.


عباس المستعجل
أصوله: وجود مرقد العباس (رض) في مدينة الموصل:
ذكر محمد امين بن خير الله الخطيب العمري (ت 1203 هـ) عن هذا المرقد ما هذا نصه:
العباس من مرداس السلمي في الموصل، قريب من سوق الصاغة مزار يعرف بالعباس، ويسميه بعضهم بالعباس المستعجل، ولم أقف على حاله ونسبه وفسره احمد بن الخياط الموصلي (ت 1285 هـ) أسباب هذه التسمية فذكر ما هذا نصه:
الشيخ عباس المستعجل هو من كبار الاولياء المقدمين والمشايخ العارفين، كرامته موجودة حتى الان، يزوره أصحاب الاسقام فيبرؤون بإذن الله تعالى، وكل مكروب زاره وتوسل الى الله تعالى به فرج الله تعالى كربه، وأذهب غمه سريعاً لذلك اشتهر بالمستعجل لقضاء الحوائج عند قبره الشريف سريعاً
أقول: والمثل الشعبي الذي يتناقله اهل الموصل حتى يومنا هذا هو (أعمى وكلب بشباك العباس) يؤيد تمسك العامة بهذا الامام، كتمسك اهل بغداد بمرقد الامام الكاظم (رض) حيث يتناقلون فيما بينهم المثل المشهور (أعمى وجلب بشباج الكاظم)
يبدوا ان هذه التسمية انتقلت من الموصل الى بغداد، فقالوا هذا القول.
يضرب: لمن يتسرع في الامور.


العبد عليه الحركة، والله عليه البركة
الحركة: يقصدون بها العمل،
البركة: يقصدون بها عدم إصابة الانسان بسوء بحيث يصاب بخسارة مالية كالحريق والمرض والخسارة وما الى ذلك.
معنى ذلك، على الانسان أن يعمل، وعليه ان يعتمد على الله تعالى في حسن النتائج.
يضرب: للحث على العمل مع الاعتماد على الله في النتائج.


العتب عالنظر
ويروي (عالعين) بدل (عالنظر)
إذا صادف صديقاً، ولم يسلم عليه، ولامه على ذلك، أجابه الصديق بهذا القول.
ومعنى ذلك، أن عينه لم تقع عليه حتى يسلم عليه، وفي هذه الحالة فإن اللوم يقع على العين لا عليه.
يضرب: للاعتذار لصديق عن عدم تحيته لانك لم تره.


عثره بدفره
دفره: رفسه (ضربه)
معنى ذلك، انه عثر عفواً، وفي عثرته اصاب خصمه بضربة مؤذية
يضرب: لمن صدر منه عمل مفيد دون قصد.


العجلة من الشيطان
أصوله: (العجلة من عمل الشيطان) وقيل لابي العيناء: لا تعجل فإن العجلة من الشيطان، فقال: لو كانت العجلة من الشيطان لما قال كليم الله عليه الصلاة والسلام (وعجلت إليك ربي لترضى)
يضرب: للنهي عن التسرع.

طلال فؤاد حنوكة ايشوعي

عدد الرسائل: 1963
العمر: 53
تاريخ التسجيل: 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى